النجاح الإخباري - كشفت السلطات الصحية في ولاية  كولورادو الأمريكية  عن إصابة سنجاب بالطاعون الدبلي بعد إجراء الاختبارات اللازمة، ما أثار جدلا في ظل ازدياد عدد الإصابات بـ"كوفيد-19" في البلاد.

وأُعلن عن اكتشاف القوارض المصابة من قبل هيئة الصحة العامة بمقاطعة جيفرسون (JCPH)، وحذرت من أن "الطاعون هو مرض معد تسببه بكتيريا يرسينيا بيستيس (Yersinia pestis ويمكن أن يصاب به البشر والحيوانات المنزلية إذا لم تتخذ الاحتياطات المناسبة".

ويعد المرض الفظيع، الذي قضى على سكان العالم ثلاث مرات على الأقل خلال الأوبئة الضخمة على مدار التاريخ، نادرا للغاية في الوقت الحاضر. وما بين 1000 و2000 حالة من الطاعون ما تزال تُسجل في جميع أنحاء العالم كل عام، وتأتي بشكل رئيسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي حين أن احتمال تفشي الطاعون على نطاق واسع في الولايات المتحدة قريب من الصفر، إلا أن الأنباء عن إصابة السنجاب تسببت في ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الكثيرون، بشكل قاتم، إن أي شيء سيئ ممكن هذا العام، سواء كان تفشي وباء أو ظهور زومبي نهاية العالم أو نيزك قاتل.

وفي الوقت نفسه، لم يأخذ البعض القصة على محمل الجد، وتمسكوا بالمزاح الخفيف حول الحظ السيئ للسنجاب، حيث يقترح أحدهم (ممازحا) أنه ينبغي على القوارض أن "ترتدي أقنعة" الآن، لمنع حدوث جائحة.