وكالات - ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - كشفت دراسة صغيرة جديدة أن السبانخ والجزر غنيان بفيتامين والألياف والبوتاسيوم لكن هذا لا يعني أن لهما نفس التأثير على ميكروبات الأمعاء.

حيث قال الباحثي أن سلالات معينة من ميكروبات الأمعاء تتأثر بالأطعمة التي نتناولها ولكن يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا ما بين  الفاكهةأو الخضار.

يقول الفريق من جامعة مينيسوتا إن دراسته تظهر أن التدخلات المستقبلية القائمة على الغذاء والتي تأمل في تنظيم بكتيريا الأمعاء قد تحتاج إلى أن تتكيف.

وقال الدكتور دان نايتس الأستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر بجامعة مينيسوتا ": "وجدنا أن الأطعمة لها تأثيرات مماثلة على ميكروبيوم الأمعاء عند تقسيمها إلى فئات فرعية بدلاً من فئات واسعة مثل المنتج واللحوم ومنتجات الألبان وما إلى ذلك.

على سبيل المثال كان لكل من الخضر الورقية مثل اللفت والسبانخ تأثيرات مماثلة لكنه تأثير مختلف تماماً عن الخضروات مثل الجزر أو الطماطم على الرغم من وجود مواد غذائية مماثلة مثل الكالسيوم والألياف وفيتامين C.

ويقول الفريق إن النتائج تشير إلى أنه عندما يصف الأطباء الوجبات الغذائية لزيادة أو قمع نوع من أنواع البكتيريا فقد يحتاجون إلىمراعاة اختلاف كل فرد عن الأخر.

وقال الدكتور نايتس "لقد تم ربط الميكروبيوم  بالاضطرابات الأيضية وأمراض المناعة الذاتية والالتهابات لذلك هناك دافع قوي لمعالجة الميكروبيوم بالوجبات الغذائية كوسيلة للتأثير على الصحة".