نابلس - النجاح الإخباري -  

حذر خبير في وزارة الصحة الروسية، رومان غورينكوف كل من يعاني من أمراض مزمنة من السفر بالطائرة مؤكداً أن إقلاع الطائرة يصاحبها تقلبات في الضغط الجوي.


ويقول غورينكوف: "يمكن أن تؤدي تقلبات الضغط أثناء الطيران إلى تفاقم أمراض الأذن، مثل التهاب الأذن الوسطى المزمن. هذا المرض من موانع السفر بالطائرة". وفق(روسيا اليوم).

ويتابع الخبير "من الأفضل على الشخص الذي يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية الامتناع عن السفر بواسطة الطائرة. وكمثال على هذه الأمراض، تفاقم ارتفاع مستوى ضغط الدم واضطراب ضربات القلب. كما أن الأشخاص الذين يعانون من القصور الوريدي المزمن ينتمون إلى مجموعة خطر خاصة. لأن وضعية الجلوس القسرية يمكن أن تؤدي مع انخفاض الضغط إلى تجلط الدم الحاد، والانسداد الرئوي في أسوأ الحالات."

وويضيف: "يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى عمل تمارين رياضية على متن الطائرة، وعليهم الطيران بملابس ضاغطة وتناول أدوية تحسن حالة الأوعية الدموية. وقد يتطلب الأمر تناول جرعتين منها وفقا لوصفة الطبيب".

وينصح الطبيب من يعاني من الربو القصبي أن يحمل معه على متن الطائرة جهاز الاستنشاق دائما. لأن الهواء الجاف في صالون الطائرة يمكن أن يسبب نوبة ربو، كما ويوجه النصيحة لكبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة بضرورة استشارة الطبيب قبل السفر جوا.