ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري -
أكد فريق من الخبراء في بولندا والولايات المتحدة أنهم توصلوا إلى طريقة جديدة لوقف تفشي فيروس كورونا.
 
ووفقا للعلماء، ، فقد تبين أن إحدى طرق مكافحة العدوى هي التأثير على إنزيم "SARS-CoV-2 PLpro"، والذي لا يعزز التكاثر الفيروسي فحسب ، بل يحجب أيضًا عددًا من البروتينات المرتبطة باستجابة الجسم المناعية.
 
وتوصل الباحثون إلى أن المثبطات VIR250 وVIR251، لديها القدرة على التأثير بفعالية على الإنزيم دون التأثير على بروتينات الجسم الأخرى، وفقا لما ترجمه موقع النجاح الإخباري عن موقع نوفوستي الروسي.
 
وأعرب الباحثون في أن تساعد نتائج هذه الدراسة على استخدام هذه الطريقة في وقف تفشي مرض كوفيد- 19 في العالم.
 
و مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019. وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً. 

والجدير بالذكر أن العلماء لا يزالون يحاولون حتى الآن حل لغز هذا الفيروس التاجي الذي اجتاح غالبية العالم، وأدى إلى فرض قيود التباعد الإجتماعي والإغلاق.