ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - حصلت فيسبوك على براءة اختراع لروبوت يتبع المستخدمين في جميع الأنحاء لالتقاط الصور ولكن هل وجود هذا النوع من الروبوتات في المنزل  يعتبر أمر جيد للخصوصية؟

لقد غيّرت الهواتف الذكية، والعديد من التطبيقات التي ترافقها  عادات التصوير لدى المستخدمين حيث أصبح التقاط الصور لانستغرام يمثل وظيفة الزامية والآن فيسبوك تحاول الدخول الى هذه اللعبة.

حيث حصل عملاق الشبكات الاجتماعية على براءة اختراع جديدة من مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية (USPTO) يوم الثلاثاء من أجل بناء روبوت يتوازن على رجلين أو ثلاثة أرجل وتم تصميم الروبوت الذاتي التوازن لمتابعة المستخدمين في جميع أنحاء المنزل لالتقاط صور اللحظات الثمينة باستخدام  الكاميرا مضمنة وشاشة وميكروفون.

ويمكن لهذا الروبوت أن يسهل محادثات الفيديو عبر فيسبوك كما تشير البراءة إلى أن الروبوت ويمكن أن يحمل البضائع بالإضافة إلى ذلك يأتي مع نظام تبريد ذاتي للتحكم في درجة حرارته.
والمخترع لهذا الموظف  الشخصي المستقبلي هو سكوت سي وايلي موظف في فيسبوك عمل عن طريق الخطأ في شركة روبوتية عن بُعد وجاء أساس هذه الفكرة من شاشات مؤتمرات الفيديو المرتكزة على قواعد متحركة يستخدمها رجال الأعمال لحضور الاجتماعات وإظهار وجوههم على الشاشة والتفاعل مع الناس يعمل المصور الآلي للفيس بوك بنفس الطريقة تقريبًا مع  وجود إمكانات هائلة للمنتج الجديد.
بافتراض أن هذا الروبوت  يحمل علامة فيسبوك أمر جعله يتجاوز مجرد براءة الاختراع إلى الإنتاج الفعلي ومن الصعب معرفة ذلك في هذا الوقت  خاصة وأن الروبوتات عن بعد لا تمتلك سوقًا قوية حتى الآن.

ومع ذلك  وجود إنسان آلي يتبعك قد يكون مقلقاً للغاية.

بالتأكيد فقد يكون بإمكانك التقاط أفضل لحظاتك  أثناء استمتاعك بوقتك الشخصي والعائلي بدون الحاجة لروبوت والآن لا يعد الاحتفاظ بالبيانات الشخصية للمستخدمين من قبل روبوت أمراً مستحباً.