وكالات - النجاح الإخباري - هدد رئيس حزب شاس، أرييه درعي، بأن الحكومة الإسرائيلية ستستأنف تشريعات خطتها لإضعاف جهاز القضاء في حال عدم التواصل إلى توافق بشأنها بين الحكومة والمعارضة، وفق ما ذكر موقع "واينت" الإلكتروني اليوم، الإثنين.

وقال درعي في مقابلة معه ستنشرها صحيفة "هَديرخ"، التي يصدرها حزب شاس عشية عيد الفصح اليهودي، إنه "إذا عرقلوا (في المعارضة) المفاوضات، فإن القوانين جاهزة للقراءتين الثانية والثالثة". وبحسبه، فإنه "لو أحضرنا الإصلاح الآن للتصويت لكنا سنتسبب لتفكيك الائتلاف".

وأضاف درعي أنه "ينبغي أن نعرف متى نطأطئ الرأس قليلا، كي نتمكن بعد ذلك من رفعه وننجح بالوصول إلى الهدف. وإذا توصلنا إلى تفاهمات فهذا حسن، وإذا عرقلوا المفاوضات، فسنتقدم من دونهم ونواصل التشريعات. ينبغي منح فرصة للتحاور خلال الشهر القريب".

واعتبر درعي أنه "إذا حاول أحد استغلال نيتنا الحسنة ومسؤوليتنا، فإنه سيجد ائتلافا موحدا، قويا، متكتلا وعادلا في الدورة الصيفية (للكنيست)، وسيعمل بحكمة ومن دون أخطاء، من أجل تمرير التغييرات (القضائية) مرحلة بعد أخرى".

وفيما أعلن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أمس، أن إسرائيل تواجه "أزمة قومية ذات أبعاد داخلية وخارجية" تهدد اقتصادها، على إثر المعارضة والاحتجاجات الواسعة ضد الخطة القضائية، اعتبر درعي أن الائتلاف "يخرج قويا إلى إجازة الكنيست، ومتكتل أكثر وعادل أكثر. وسنحاول التوصل إلى تحاور وتوافقات. وإذا لم نستجب سنأتي إلى الدورة الصيفية أكثر قوة وأكثر خبرة أيضا. ولن نرتكب الأخطاء التي جرت في الأشهر الأخيرة. وسنصنع التغيير، وهذا وعدنا وسنوفي به".