النجاح الإخباري - حذرت أجهزة أمنية إسرائيلية من أن الوضع الأمني المتوتر في منطقة سيناء يتطلب اتخاذ إجراءات حازمة لمنع وصول سياح إسرائيليين إليها أو أي مكان مشابه لها.

وأشار الأكاديمي غابي أبيتال في مقال بصحيفة إسرائيل اليوم الى أن إعلان دائرة مكافحة الإرهاب تحذيراتها للإسرائيليين بعدم الذهاب لعدة دول للاحتفال بأعياد الفصح اليهودية التي ستحل بعد أيام يتطلب إغلاق معبر طابا المؤدي إلى سيناء.

وطالب الإسرائيليين بأن يتحلوا بقدر أكبر من المسؤولية تجاه تحذيرات الجهات الأمنية في إسرائيل، لأن حدوث أي مكروه لهم لن يجعل الدولة تقف مكتوفة الأيدي حيالهم.

بدوره، قال الخبير الأمني يوسي ميلمان لصحيفة معاريف: إن التحذيرات التي أصدرتها الجهات الأمنية الإسرائيلية بعدم الذهاب لسيناء تعود لوجود تقديرات بإمكان أن ينفذ تنظيم الدولة هجمات دامية ضد أهداف إسرائيلية.

وأضاف إيتان بن ديفيد رئيس هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية "قررنا هذا العام رفع مستوى التحذيرات في ظل المخاوف من هجمات لتنظيم الدولة، ولن نتردد بإغلاق معبر طابا لعدة أيام إذا توفرت بين أيدينا معلومات أمنية واستخبارية عن وجود نوايا بهذا الاتجاه".

وأشار الى أن هناك زيادة في حجم التهديدات الواصلة من سيناء في ظل استمرار المخاوف الأمنية، ووجود توجهات جادة للتنظيم باستهداف السياح الإسرائيليين في المدى المنظور، مع ارتفاع ملحوظ في حجم الدافعية لتنفيذ هجمات ضدهم، وهذا أمر مقلق جدا، لأنه يتزامن مع خروج الآلاف من الإسرائيليين تجاه سيناء.

في السياق ذاته، اوضح ميلمان أن الخطر على الإسرائيليين يوجد أيضا في تركيا، ويمكن أن يدفعوا ثمنا باهظا هناك، ولذلك صدر تحذير لهم بعدم السفر إليها، والخروج منها فورا، في حين توجد مصر والأردن في الترتيب الثالث من الخطر، وتعني أنه يفضل ألا يسافروا إليهما.

أما عن غرب أوروبا فهناك العديد من المواقع يتطلب فيها إبداء قدر أكبر من الانتباه، ومن بين 193 جولة حول العالم هناك 28 منها حذر الإسرائيليون من السفر إليها، بينها ست دولة معادية محظور زيارتها، وتحذيرات تخص دولا أخرى بعدم زيارتها.