النجاح الإخباري - تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة الاستيطان في القدس وشن غارات على سوريا.
وأشار نتنياهو في تصريحات له مساء أمس الثلاثاء في بكين التي يختتم زيارته لها اليوم، الى أن قضية الاستيطان الاسرائيلي في القدس ليست جزءا من المفاوضات مع الإدارة الأميركية، موضحا أن حكومته لن توقف البناء في المستوطنات بالقدس.


وفي السياق ذاته، قال نتنياهو: إن المحادثات في البيت الأبيض بين مستشاريه ومسؤولين أميركيين تحاول التوصل إلى تفاهمات بشأن الاستيطان، وإنه يبحث عن صيغة مشتركة مع الأميركيين بشأن عمليات البناء في مستوطنات الضفة.

وتأتي تصريحات نتنياهو في وقت أبلغه فيه الرئيس الصيني شي جين بينغ بوجوب التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية في أقرب وقت، من خلال الالتزام بحل الدولتين.


وحول الغارات الإسرائيلية على سوريا، قال نتنياهو: إن إسرائيل ستستمر في ضرب أهداف بسوريا طالما هي بحاجة لذلك، معتبرا أن سياسة روسيا حيال الضربات الإسرائيلية في الأراضي السورية لم تتغير.
وأضاف "روسيا لم تقيد نشاطاتنا في سوريا، وأوضحت للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أننا سنستمر بضرباتنا فيها طالما نحن بحاجة لذلك، لن نسمح بنقل الأسلحة المتطورة إلى حزب الله".
يشار الى أن الصين لا تلعب بشكل تقليدي دورا يذكر في الصراعات أو الجهود الدبلوماسية في الشرق الأوسط، على الرغم من اعتمادها على نفط المنطقة.