وكالات - النجاح الإخباري - كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أنه عرض على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إجراء لقاء ثلاثي بين زعماء تركيا وروسيا وسوريا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحافيين أثناء عودته إلى تركيا قادما من تركمانستان التي زارها الأربعاء لحضور “القمة الثلاثية الأولى بين زعماء تركيا وأذربيجان وتركمانستان” التي عقدت بمدينة تركمانباشي.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “عرضت على بوتين عقد لقاء ثلاثي بين زعماء تركيا وروسيا وسوريا، وتلقى العرض بإيجابية، وبهذا الشكل نكون قد بدأنا بسلسلة اللقاءات”.

وأضاف قائلا: “نريد أن نقدم على خطوة ثلاثية تركية روسية سورية، ولذلك يجب أولا عقد لقاءات بين أجهزة الاستخبارات ومن ثم وزراء الدفاع ثم وزراء الخارجية”.

ولفت أردوغان إلى أن آبار النفط في سوريا حاليا، تحت حماية قوات التحالف، مضيفا: “يبيعون للنظام. التنظيم الإرهابي هو من يبيع. لقد صبرنا حتى الآن. لكن نفد صبرنا”.

وكانت قد نقلت وكالة رويترز عن 3 مصادر قبل عدة أيام أن النظام السوري يقاوم جهود الوساطة الروسية لعقد قمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد قطيعة على مدى أكثر من عقد منذ اندلاع الحرب في سوريا.

وأفادت الوكالة نقلاً عن مصادر تركية أن دمشق ترجئ الأمر فحسب وأن الأمور تسير في طريقها نحو عقد اجتماع في نهاية المطاف بين أردوغان والأسد.

وتدعم حكومة أردوغان مقاتلي المعارضة الذين حاولوا الإطاحة بنظام بشار الأسد، وتوجه اتهامات لرئيس النظام بممارسة إرهاب الدولة، وقالت في وقت سابق من الصراع إن جهود السلام لا يمكن أن تستمر في ظل حكمه.