النجاح الإخباري - ما هي المؤشرات التي تدل على ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول المسبب للامراض.

آلام الظهر والصداع

عند ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، تبدأ الغدد الكظرية بالنضوب، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات البرولاستين في الجسم، وإصابة الجسم بالتحسس الزائد من الآلام كآلام الظهر والعضلات. يزيد الكورتيزول من تحسس الدماغ أيضا من الآلام، الأمر الذي يزيد من نوبات الصداع لديك.

عدم القدرة على النوم

من المفترض بمستويات هرمون الكورتيزول أن تنخفض في الليل لتسمح لجسمك بالاسترخاء واسترجاع الطاقة. ولكن إذا كانت مستويات هرمون الكورتيزول لديك مرتفعة جدا فإن ذلك لن يحصل حتى وإن كنت متعبا، الأمر الذي يفقدك القدرة على النوم ويشعرك بالتعب في اليوم التالي.

الشعور بالتعب حتى بعد النوم

بعد مرور فترة من الوقت، تستنزف مستويات الكورتيزول المرتفعة الغدد الكظرية في جسمك وتعرضك للإجهاد المزمن لذا إذا شعرت بعدم القدرة على النهوض من النوم فإنك على الأرجح تعاني من التوتر.

زيادة الوزن

يؤدي التوتر إلى زيادة الوزن وخصوصا في منطقة البطن حتى وإن اتبعت نظام غذائي صحي وانتظمت في ممارسة الرياضة و ذلك لأن هرمون الكورتيزول يؤدي إلى تراكم الدهون في المنطقة المتوسطة من الجسم.

تكرار الإصابة بالرشح و الالتهابات

يعطل هرمون الكورتيزول دفاعات جسمك الطبيعية ويضعف عمل جهاز المناعي المصمم بطبيعته للحفاظ على صحتك، الأمر الذي يزيد من فرصة إصابتك بالأمراض المختلفة.