ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أشارت أحد الأبحاث الطبية إلى أن صوت الشخير العالي يؤدي إلى إضعاف جمجمة الإنسان، وفقًا لما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ولاحظ فريق الباحثون الأمريكيين تقلص حجم جمجمة غالبية الأشخاص الذين يعانون من الشخير بمعدل 1.23 ملم، ولكنهم لم يستطيعوا تحديد الأسباب المؤدية إلى هذه الظاهرة حتى الآن.

وأوضح الباحثون بأن هذه الظاهرة تشكل تهديدا كبيرا على حياة الإنسان، اذ ان جمجمة الإنسان تتعرض للتقلص بمعدل 1ملم فقط وذلك كفيل بتسريب سائل الدماغ النخاعي، ما يعني إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة كالزهايمر، والسكتة الدماغية والقلبية، والدخول في غيبوبة، وحتى تعريضه إلى خطر الموت.

وصرح الباحث الرئيسي لهذه الدراسة"ريك نيلسون" ،جامعة إنديانا، " إن الشخير يتسبب عادة بإنقطاع التنفس، الأمر الذي يزيد من إحتمالية تعرضه لتسرب سائل الدماغ النخاعي".

وأشار إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث التي تهدف إلى معرفة آلية تأثير الشخير على حجم جمجمة الإنسان، وكيفية تأثيرها على متلازمة تسرب سائل الدماغ النخاعي.

ومن الجدير ذكرة أن هذه الدراسة جاءت بعد نشر دراسة أخرى أشارت إلى تأثير الشخير على ذاكرة الإنسان، الأمر الذي قد يتسبب بإصابة الإنسان بمرض الزهايمر.