ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أشارت أحد الدراسات الحديثة إلى إرتفاع نسبة خطورة الوفاة المبكرة لدى الأشخاص الليليين مقارنة مع الأشخاص الذين يستيقذون في الصباح الباكر، وفقًا لما جاء في صحيفة تايم الأمريكية .

وإستندت هذه الدراسة على متابعة الأوضاع الصحية لمليون شخص مدة 6 سنوات، وتبين مواجهة غالبية الأشخاص الليليين خطر الوفاة المبكرة بنسبة تزيد عن 10% مقارنة مع الأشخاص الصباحيين .

كما أشار الباحثون التابعين إلى جامعة "سري" وجامعة "نورث وسترن" إلى إرتباط عادة السهر مع معاناة الإنسان من العديد من المشاكل الصحية كالسكري، والأمراض العصبية، واضطرابات الجهاز التنفسي .

ومن الجدير ذكره  أن هذه الدراسة ليست الأولى من نوعها التي تربط بين إضطراب النوم و المشاكل الصحية، حيث أشارت عدة دراسات سابقة إلى معانانة الأشخاص الليليين من مشاكل الإكتئاب، والسمنة، ونوعية الحياة الرديئة .

وأشار الباحث الرئيسي إلى ضرورة مراعاة كافة الأشخاص أهمية إحداث التوافق بين توقيت الساعة البيولوجية ومواعيد النشاطات الإجتماعية .

ونصح الباحث غالبية الأشخاص بالإلتزام بمواعيد نومهم في كافة الأوقات ، والحرص على أخذ قسط كاف من النوم  من أجل الحفاظ على صحتهم.