النجاح الإخباري - أكد طبيب الأسنان الألماني شتيفان تسيمر أن الخضروات هي الاختيار الصحيح فيما يخص الوجبات البينية، نظرا لأنها ‫تحتوي على سكريات أقل وتحتاج لمزيد من المضغ، وذلك مثل أعواد الكرفس ‫الغني بالألياف الذي ينظف الأسنان إلى حد ما، كما أن الفلفل والجزر ‫مفيدان أيضا.

‫ولمن يفضلون الأطعمة الحلوة يمكنهم تناول التفاح الذي يحتوي على نسبة من السكر ولكنها ليست عالية. وعلى العكس من هذا فإن تناول فواكه ‫تحتوي على نسبة عالية من السكر كالموز يستلزم استخدام فرشاة الأسنان ‫بعدها على الفور.

‫‫ويفضل أيضا تناول الأطعمة التي لا تلتصق بالأسنان، حيث يسبب التصاقها ‫صعوبة غسلها وبقاءها لفترة أطول على الأسنان، ومن ثم الإضرار بالأسنان، ‫فرقائق البطاطس على سبيل المثال تلتصق بأسطح المضغ وتتسبب في الإضرار ‫بها عبر محتواها العالي من الكربوهيدرات.

‫وبشكل عام تلعب الفيتامينات دورا مهما في الحفاظ على صحة الأسنان والفم ‫ككل، فالثمار والخضروات ذات الأوراق الخضراء والخضروات الصفراء تحتوي ‫على الكثير من فيتامين "إيه" (A)، وهذا بدوره مفيد للغشاء المخاطي المبطن للفم. ‫كما يمتاز فيتامين "دي" (D) ‫بأهمية كبيرة لنمو الأسنان وقوتها.