النجاح الإخباري - أكد باحثون أن المحليات الصناعية لديها دور إيجابي في خسارة الوزن، لأنها لا تضم سعرات حرارية أو تحتوي نسبة قليلة منها، بخلاف السكر.

وتقول الأستاذة المساعدة في قسم علوم الأغذية بجامعة إلينوي الأميركية، مارتا يانينا بيبينو، إن عدم وجود سعرات حرارية في هذه المحليات لا يعني أنها لا تحدث أي أثر في عملية الأيض أو ما يعرف بـ"الميتابوليزم".

وأوضحت أن البيانات الصحية المتاحة تظهر أن هذه المحليات تحدث أثرا في عملية التمثيل الغذائي أو "الأيض"، وقالت إن هذا التفاعل يتوقف على عدد المرات التي تم فيها استهلاك المادة المحلية.

ويقول الباحث المختص في شؤون السمنة والأستاذ في جامعة كاليفورنيا، روبرت لوستينغ، إن هذه المحليات تلحق ضررا بعملية الأيض أو التمثيل الغذائي، لأنها تقوم بمخادعة الجسم.

وأوضح العالم الأميركي أن هذه النكهات الحلوة ترسل إشارات إلى الدماغ وجهاز الهضم حتى يكون في حالة ترقب وتأهب لما سيتدفق من سكر. وحينما لا تصل هذه السعرات التي كانت مرتقبة، فإن ضررا قد يلحق بهرمون الأنسولين الذي يؤدي دورا مهما في جسم الإنسان.

ويثار الجدل بشأن هذه المحليات الصناعية منذ عقود، وشاع أيضا أنها تزيد عرضة الإصابة بمرض السرطان، لكن الجمعية الأميركية للسرطان فندت هذه المزاعم في 2016 وقالت إنها لا تتوفر على سند علمي متين.