ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري -  قد يساعد النوم في عطلة نهاية الأسبوع في تخفيف المشاكل الصحية المرتبطة بعدم الحصول على قسط كافي من النوم خلال الأسبوع وحتى تقليل خطر الوفاة المبكرة  وفقا لأحدث الأبحاث.

حيث أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 38 ألف بالغ معدل وفيات أعلى بين البالغين في سن صغيرة ومتوسطة العمر ممن ينامون لمدة تقل عن خمس ساعات في الليلة.

فالنوم الإضافي في عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يتصدى للضربات التي تتعرض لها أجسادنا بسبب عدم الحصول على سبات كافٍ  لكن أحد أعضاء الفريق وهو توربورن أوكرستيدت من جامعة ستوكهولم في السويد يقول إنه يفتح بعض الاحتمالات المثيرة للاهتمام.

وبينما رأينا الكثير من الدراسات التي تبحث في العلاقة بين النوم وصحتنا فإن التوازن المختلف بين نوم الأسبوع ونوم عطلة نهاية الأسبوع لا يؤخذ في الحسبان  وهو المكان الذي أراد الباحثون من وراء الدراسة الجديدة التركيز عليه.

واستخدمت البيانات المبلغ عنها ذاتيا على ما مجموعه 38015 شخصا وسجل المشاركون النوم الذي حصلوا عليه خلال أيام العمل وأيام عطلة  والتي يشار إليها من أجل البساطة باسم "أيام الأسبوع" و "عطلات نهاية الأسبوع" للتحليل.

كما استخدم الفريق نماذج إحصائية لإدراك التأثيرات مثل الجنس  ومؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني واستهلاك الكحول وما إذا كان الشخص مدخنًا أم لا.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الأسبوع وفي عطلات نهاية الأسبوع  لديهم معدل وفيات أعلى بنسبة 65 % مقارنة بالمجموعة المرجعية التي حصلت على ست أو سبع ساعات في الليلة. .

ويقول خبراء آخرون إن الدراسة مفيدة لكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث قبل أن نتمكن من معرفة كيف يمكن أن يعوض نوم عطلة نهاية الأسبوع عجزًا في أيام الأسبوع.

وحذر مايكل غراندر من جامعة أريزونا من الاعتماد على عطلة نهاية الأسبوع لاستعادة العجز في النوم وأضاف بأن الأمر أشبه بتناول سلطة بعد عدة وجبات من الهامبرغر وهو بالتأكيد أكثر صحة لكنه غير قادر على عكس كل الآثار السلبية.