ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري -  اخترع علماء منتجاً جديداً يمكن أن يشجع مينا الأسنان على النمو مرة أخرى مما يعني أنه يمكن أن نتمكن في النهاية من تغيير طريقة علاج تجاويف الأسنان.

وطور باحثون في جامعة واشنطن علاجاً يعتمد على الببتيدات وهي سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية وعندما طبق على مشاكل الأسنان المصطنعة في المختبر عالج المنتج المينا بسرعة وفعالية.

وقال أحد الباحثين الذين قاموا بتطوير هذا المنتج أناستخدام الببتيدات هي بديل صحي للرعاية الصحية الحالية للأسنان".

وينتج مينا الأسنان بواسطة نوع من الخلايا تفرز بروتينات تشكل المينا ولسوء الحظ بمجرد أن تكتمل عملية التشكل ويظهر السن تموت الخلايا التي تقوم بتجديد المينا ولكن يستمر فقدان المينا طوال الحياة.

عندما يكون هناك تجويف ظاهر على الأسنان يجب معالجته من قبل طبيب الأسنان والذي يعني عادة الحفر في السن وتعبئة الحفرة بحشو الأسنان.

لتطوير العلاج الجديد  تحول الفريق إلى واحد من البروتينات التي تنتجها الخلايا المولدة للألم تسمى هذه البروتينات الأميلوجينية والتي تلعب دوراً رئيسياً في تنظيم تشكيل مينا الأسنان وقام العلماء  بتطبيقها في بيئة مختبرية ووجدوا أنها ساعدت في تشكيل طبقة جديدة من المينا تحتها.

لا تزال هناك حاجة لإجراء اختبارات ورؤية تأثير هذه المنتجات على الأسنان بشكل حقيقي وليس في المختبر .

لكن الباحثين يعتقدون أن منتجاتهم يمكن بيعها كجزء من روتين وقائي للعناية اليومية بالسن على شكل معجون أسنان أو هلام  للمساعدة في تقليل زيارات الناس الباهضة الثمن إلى طبيب الأسنان.