النجاح الإخباري - انطلقت المسيرات الاسبوعية المنددة باعلان ترامب للاسبوع الـ14 على التوالي.

وقمعت قوات الاحتلال المسيرات الشعبية، مستخدمة الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، تجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالرصاص المطاطي، إلى جانب العشرات بحالات اختناق.

 القدس 

وشهدت مدينة القدس المحتلة حالة من التوتر بعد منع شرطة الاحتلال ماراثونا مقدسيا مضادا لسباق تهويدي تشرف عليه بلديه الاحتلال.

وخرج العشرات من المواطنين في محاولة لتنظيم ماراثون مضاد، حيث ارتدوا قمصانا تحمل شعار "القدس عاصمة دولة فلسطين"، فيما تصدت لهم قوات الاحتلال واعتدت عليهم بالضرب، واعتقلت اثنين من المشاركين، كما صادرت الأعلام والرايات الفلسطينية.

وحول جيش الاحتلال المدينة إلى ثكنة عسكرية، بحجة تأمين مسار الماراثون التهويدي، ونصب الحواجز العسكرية بكثافة في محيط القدس، وأجرت تفتيشات واسعة بمركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، كما أعاقت وصول العديد منهم إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة.

وفي قرية العيسوية، أدى المواطنون صلاة الجمعة، قرب المدخل الرئيسي للبلدة، للأسبوع السادس على التوالي، احتجاجا على حصارها من قبل الاحتلال، وعلى سياسة الهدم والتنكيل التي تمارسها قوات الاحتلال بحق أهالي القرية، وسط انتشار عسكري مكثف.

رام الله
اصيب شاب بقنبلة غاز في البطن بمواجهات في المزرعة الغربية برام الله.

وافادت مصادر محلية باصابة عدد من المواطنين، بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلى مسيرة سلمية، انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم فى قرية المزرعة الغربية شمال غربى رام الله، للأسبوع الرابع على التوالى، احتجاجا على الاستيلاء على أراضى القرية لصالح شق طريق استيطانى. 

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

محافظة قلقيلية

وفي قرية كفر قدوم، أصيب عدد من أهالي القرية خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما لصالح مستوطني "قدوميم"، واحتجاجا على إعلان ترمب بشأن القدس المحتلة.

وشهدت القرية انتشارا مكثفا لقوات الاحتلال، الذين تخفوا بين أشجار الزيتون في محاولة لاعتقال الشبان المشاركين في المسيرة، فيما أصيب شابين بالرصاص المعدني، إضافة إلى العشرات بحالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

محافظة نابلس

وفي قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس، تصدى الأهالي لمحاولات المستوطنين السيطرة على منطقة "جبل الراس" المحاذية لمستوطنة "معالي ليفونا" المقامة على أراضي القرية.

وقال مراسلنا إن أهالي القرية نجحوا بطرد المستوطنين من أراضيهم، وحرق خيامهم التي قاموا بنصبها في المنطقة، بحماية من جيش الاحتلال.

واندلعت مواجهات بين أهالي القرية وجيش الاحتلال، الذي أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين ما أدى إلى إصابة العديد بحالات اختناق.

الخليل

 نصب مستوطنون، يوم الجمعة، خياما في ساحة الحرم الابراهيمي بالخليل، وأدان مدير أوقاف الخليل اسماعيل ابو الحلاوة هذا الاجراء الجديد، مؤكدا ان ذلك يأتي ضمن محاولات المستوطنين والاحتلال للسيطرة على الحرم الابراهيمي.

وجدد مطالبة وزارة الاوقاف للاحتلال لرفع يده عن المسجد، داعيا مؤسسات المجتمع الدولي الحقوقية والانسانية لكف يد الاحتلال عن الحرم الابراهيمي.

قطاع غزة

وعلى الحدود الشرقية لقطاع غزة اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة داخل الأبراج العسكرية والدبابات في محيط موقع "ناحل عوز" العسكري شرق مدينة غزة. وخلف السواتر الترابية، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع صوب الشبان الذين اقتربوا من السياج الفاصل.

وافاد مراسلنا في قطاع غزة، باصابة مواطنين بجراح وصفت بالمتوسطة، جراء اطلاق الاحتلال الرصاص باتجاه المواطنين شرق خانيونس.

كما شهدت المنطقة وجودا مكثفا للآليات العسكرية الإسرائيلية، فيما عمدت طائرات الاحتلال منذ الصباح الباكر إلى رش أراضي المواطنين الزراعية في محيط المنطقة بالمبيدات الحشرية السامة، وذلك حتى لا تحجب المزروعات رؤية المتظاهرين، فيما من المتوقع أن تتسبب هذه المبيدات بتلف المزروعات وخسائر للمواطنين.