النجاح الإخباري - أفادت وزارة الصحة، بأنَّ مستشفياتها وعيادات مديريات الصحة في الضفة الغربية قدمت حوالي ستة ملايين خدمة طبيّة، وصحيّة، لمراجعيها في النصف الأوَّل من العام الجاري.

وقال وزير الصحة جواد عواد، في بيان: إنَّ مرافق الوزارة شهدت العديد من الإنجازات والافتتاحات في النصف الأوَّل من العام الجاري، وذلك تحقيقًا لرؤية الوزارة، واستراتيجيتها الهادفة إلى توطين الخدمات الطبية، وتقديمها للمواطنين بشكل آمن وفعال.

وأضاف أنَّ الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله يوليان القطاع الصحي أهمية خاصة، حيث تتلخص توجيهاتهما على ضرورة تطوير القطاع الصحي الحكومي، وتوطين الخدمات الطبية.

المستشفيات في أرقام

استقبلت أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية في الضفة الغربية (413) ألفًا، و(918) مراجعًا، فيما استقبلت العيادات الخارجية في هذه المستشفيات (285) ألفًا، و(116) مراجعًا.

وقالت في بيانها: إنَّ المستشفيات الحكومية شهدت ولادة (17992) مولودًا خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، فيما أجرت غرف العمليات (29475) عملية جراحية صغرى، وكبرى.

وأجريت في المستشفيات الحكومية (2584994) فحصًا مخبريًّا، و(282810) صورة أشعة، و(31950) صورة طبقية و(6411) صورة رنين مغناطيسي، خلال الفترة ذاتها.

الرعاية الصحيّة الأوليّة في أرقام

بلغ عدد مراجعي عيادة الطب العام في مختلف مديريات الصحة في المحافظات الشمالية، نحو مليون مراجع، فيما زار عيادات الاختصاص ما يقارب (250) ألفَ مراجع، وبلغ عدد مراجعي عيادات رعاية الأمومة والطفولة أكثر من (400) ألف مراجع.

وذكرت الوزارة أنَّ عدد تطعيمات وفحوصات الطب الوقائي في مراكز الرعاية الأوليّة نحو (325) ألفَ فحصٍ وطُعم، وما يزيد عن مليون فحصٍ مخبري، وصورة أشعة، وصور مموجرام.

وأضافت أنَّ عدد مراجعي اللجان الطبيَّة بلغَ (16700) مراجع، كما كان عدد السائقين المفحوصين أكثرَ من (30) ألفَ سائق. وقامت صحَّة البيئة في مختلف المديريات بنحو (50) ألف زيارة تفتيشية خلال النصف الأول من العام الجاري.

طرح عطاء بناء مستشفيين جديدين

وطرحت وزارة الصحة عطاءين لبناء "مستشفى الرئيس محمود عباس" في حلحول، ومستشفى "دورا الحكومي".

وكان رئيس الوزراء وضع في التاسع من شباط عام (2015) حجر الأساس لهذين المستشفيين، وقد تمَّ الانتهاء من إعداد التصاميم لهما، والبدء بالأعمال الخارجية.

فحوصات الأدوية والمواد الغذائية

وأفادت الوزارة بأنَّ مختبر الصحة العامة المركزي أجرى حوالي (134) ألف فحص مخبري في النصف الأول من العام الجاري، وشملت فحوصات الأدوية ومواد التجميل والمياه والأغذية والأمصال، والعينات الطبية الأخرى

إنجازات في سطور

شهدت وزارة الصحة ومرافقها العديد من الإنجازات في النصف الأول من العام الجاري، حيث تمَّ الإعلان عن قرار إنشاء وحدة لزراعة القواقع في مجمع فلسطين الطبي، وتشكيل لجنة طبية لمتابعة الحالات المرضيةكافة.                                

ووقعت وزارة الصحة خلال النصف الأول من العام الجاري اتفاقية مع ممثل مبادرة التعليم الطبّية الفلسطينية في جامعة "جورج واشنطن" مايكل مورسي، وثيقة تفاهم، حول بناء القدرات في الصحّة النفسيّة.

 كما وقَّعت مذكرات تفاهم مع ستمستشفيات أهليّة، وخاصة، وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات الطبية، والارتقاء بها، إضافة إلى ضبط العلاقة مع المستشفيات، وتعزيز التعاون المشترك معها.

وجرى توقيع اتفاقية مع الاتحاد العام لعمال فلسطين، والاتحاد العام لنقابات عمّال فلسطين، يقضي بمنح العمال تأمينًا صحيًّا جديدًا ساريًا في جميع مرافق وزارة الصحة، وللتحويلات الطبية.

ووقعت اتفاقية مع منظمة الصحة العالميّة لتنفيذ برنامج التشريعات واللوائح الصحية الدوليّة، إضافة إلى تزويد المختبرات الطبية في الوزارة بغرف عزل للبكتيريا، والفايروسات، بقيمة ماليّة تصل إلى حوالي مليون دولار.

 كما وقَّعت مع برامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقيات ب (1.6) مليون دولار لتنفيذ مشاريع صحية بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية

وأطلقت وزارة الصحة السّجل الوطني الإلكتروني لرصد حوادث الطرق، بدعم من منظمة الصحة العالميّة، وبالشراكة مع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامّة، وجهاز الشرطة الفلسطينية.

وأعلنت الوزارة عن قرار بالالتزام بالوصفة الطبية، لصرف المضادات الحيوية للمرضى من الصيدليات، إضافة إلى التزام الأطباء بالوصفة الطبية، حسب البروتوكولات، والنظام، فيما أعلن عواد عن تشكيل لجنة مختصة لمتابعة تنفيذ قرار ترشيد استهلاك المضادات الحيوية في المستشفيات الحكومية، كما خفَّضت الوزارة (864) صنفًا دوائيًّا مستوردًا.

وأطلقت البروتوكول الطبي لأقسام الطوارئ وخطط الاستجابة للطوارئ في المراكز الصحية، إضافة إلى اعتماد تعليمات أسس اليقظة الدوائية للعام (2017) التي تضمن للمواطن الحق في الحصول على دواء آمن، وفعّال.

وخلال النصف الأوَّل من العام الجاري، أوعز رئيس الوزراء بتخصيص مليون دولار من الموازنة العامة، لتشطيب قسم الطوارئ الجديد في مستشفى رفيديا.

كما افتتح مبنى الطوارئ الجديد في المستشفى الوطني الحكومي بنابلس، وقام بتدشين العيادات الخارجية في مستشفى خليل سليمان الحكومي بجنين، حيث أعلن عن تخصيص المبالغ اللازمة لافتتاح وحدة للقسطرة وجراحات القلب، والتي ستكون نواة لعلاج المرضى في محافظات الشمال، كما عن تخصيص مبلغ (600) ألف شيقل لبناء مطبخ جديد للمستشفى.