نابلس - النجاح الإخباري - منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية الباحثة نهاد أبو رميلة درجة الماجستير في تربية الموهوبين، بعد مناقشتها رسالتها الموسومة بعنوان " تطوير علمي لبرامج التلمذة لخدمة الطلبة الموهوبين في المجتمع الفلسطيني"، تحت اشراف الدكتور تيسير صبحي يامين.

وتكونت لجنة المناقشة من كلاً أ.د تيسير صبحي ياسين المشرف الرئيسي ورئيس لجنة المناقشة، والدكتور كفاح برهم مناقشاً داخلياً، والدكتور بهاء الزعبي مناقشاً خارجياً.

وهدفت دراسة الباحثة رميلة، إلى تطوير أنموذج علمي لبرامج التلمذة لخدمة الطلبة الموهوبين في المجتمع الفلسطيني، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المختلط لتحقيق أهداف الدراسة.

وأكدت الدراسة الى أهمية تطوير انموذج علمي لبرامج التلمذة لخدمة الطلبة الموهوبين في المجتمع الفلسطيني ولضرورته القصوى في تلبية الاحتياجات الأكاديمية، الاجتماعية التنفسية والعاطفية للطلبة الموهوبين.

وأوضحت أن اتجاهات أساتذة الجامعات نحو برامج التلمذة في محافظات نابلس رام الله الخليل مرتفعة.

وأشارت الى وجود فروق في المتوسطات الحسابية بين الذكور والاناث في متوسطات السمات والخصائص الشخصية للأستاذ المتلمذ من وجهة نظر أساتذة الجامعات في المجتمع الفلسطيني تعزي لمتغير النوع الاجتماعي والتخصص.

وأوصت الباحثة بضرورة حرص الجهات المختصة على تبني الانموذج العلمي المقترح لبرامج التلمذة، وضرورة عقد ورشات تدريبية للأساتذة الراغبين في تقديم خدمات للطلبة الموهوبين من خلال برامج التلمذة.