نابلس - النجاح الإخباري - منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، الباحثة منار اشتية درجة الماجستير في برنامج الهندسة الكهربائية، عقب مناقشتها رسالتها الموسومة بعنوان "تصميم مرشح باستخدام انفيرتر متعدد المستويات وتربينة رياح".

وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور كامل صالح مشرفاً رئيساً، والدكتور معين عمر مناقشاً داخلياً، والدكتور باسم السيد مناقشاً خارجياً.

اختارت الباحثة موضوع الدراسة بسبب ازدياد الكثافة السكانية وتضخم التطور الصناعي حول العالم فقد أصبحت الحاجة إلى استهلاك الطاقة متزايدة وبشكل كبير، بناء على ذلك, فان قضية توليد الطاقة تلعب دورا مهما في تسهيل التطور وتلبية احتياجات ومتطلبات العصر.

وخلصت الدراسة إلى أن الاحمال غير الخطية في الشبكات والانظمة الكهربائية تؤدي إلى حدوث ضرر وخلل وتلوث وتشويش بالشبكة الكهربائية والذي بدوره يؤثر على جودة الطاقة وقد يؤدي الى تلف وفشل المحولات وتعطيل الشبكات.

وكذلك بعد تشغيل ودراسة النظام الذي تم تصميمه باستخدام برنامج الماتلاب وفي ظل سيناريوهات التشغيل المختلفة تم ملاحظة التأثير الايجابي الذي يلعبه استخدام المرشح الكهربائي في تحسين جودة الشبكة وتقليل التلوث ورفع معامل القدرة والذي بدوره يساعد في استقرار النظام الكهربائي والتخلص من مشاكل الاحمال غير الخطية.