نابلس - النجاح الإخباري - منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، الباحثة عبير أبو شعيب درجة الماجستير في برنامج العلاقات العامة المعاصرة، عقب مناقشتها رسالتها الموسومة بعنوان "توظيف تقنيات الإقناع البصري في العلاقات العامة الرقمية على صفحة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي المحتلة – فلسطين - خلال فترة جائحة كوفيد-19".

وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور فريد أبو ضهير رئيساً والدكتور محمد جبر مشرفاً ثانياً، والدكتور حسام أبو دية مناقشاً داخلياً، والدكتور محمد بكر العباس مناقشاً خارجياً من الجامعة الأردنية في عمان.

واعتمدت دراسة الباحثة على المنهج الوصفي في تحليل المحتوى البصري باستخدام أداة التحليل السيميائي في الصور الرقمية استناداً إلى نظرية التأطير الإعلامي، حيث تم تحليل 15 صورة تم الإجماع عليها واختيارها من قبل 3 مصورين فأكثر.

وخلصت الدراسة إلى أن اختيار 15 صورة من أصل 261 صورة منشورة في فترة الدراسة، تعكس قلة عدد الصور التي أجمع عليها المصورون ضعفاً في آلية اختيار الصور التي نشرت على صفحة فيسبوك للجنة الدولية، وبالتالي ضعفاً في الإقناع والتأثير وضعفاً في تعزيز الصورة الذهنية، بالإضافة إلى أنه لا يوجد قواعد معينة في اختيار الصور باستثناء الجانب الذي يعكس طبيعة عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومبادئها.

وأوصت الدراسة باعتماد استراتيجية محددة في اختيار الصور عند النشر، واعتماد معايير فنية عند اختيار الصور لغاية النشر، واستحداث دائرة العلاقات العامة وفصلها عن دائرة النشر والإعلام الموجودة حالياً في اللجنة الدولية للصليب الأحمر.