نابلس - النجاح الإخباري - منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، الباحثة ديما خولي درجة الماجستير في برنامج ضبط ومكافحة الأمراض المعدية، عقب مناقشته رسالتها الموسومة بعنوان "التوصيف الجزيئي للفصائل السامة من بكتيريا كلوستريديوم ديفسيل وأنماط مقاومة المضادات الحيوية بين الفلسطينيين في أجزاء من شمال الضفة الغربية" وذلك بإشراف الدكتور وليد الباشا.

وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور وليد الباشا مشرفاً ورئيساً والدكتور معتصم المصري مناقشاً داخلياً، والبروفيسور بشار سعد مناقشاً خارجياً.

وتحدثت دراسة الباحثة عن بكتيريا كلوستريديوم والتي تسبب مرضاً معدياً، وتنتقل عن طريق الفم وتنبت الأبواغ التي تنتجها في المعدة وتنتج سموماً ضارة، وهي بدورها مسؤولة عن الأعراض السريرية للعدوى متل الإسهال الالتهابي.

وهدفت الدراسة إلى التوصيف الجزئي لسلالات كلوستريديوم ديفيسيل المنتجة للسموم، وتحديد معدل انتشارها وعوامل الخطر المرتبطة بها بين الفلسطينيين في الجزء الشمالي من الضفة الغربية بالإضافة إلى حساسية هذه البكتيريا لخيارات الخط الأول من المضادات الحيوية وتسليط الضوء على أثر هذه العدوى في الأطفال.

وخلصت الدراسة إلى أن انتشار البكتيريا في مجموعة البالغين 15و7% ونسبة الإصابة 5,8 لكل 10000 مريض إسهال، وكان الانتشار في مجموعة الأطفال 10,6%، وأظهرت الدراسة أن عوامل الخطر في الانتشار تتمثل في استخدام المضادات الحيوية، واستخدام مثبطات مضخة البروتون ووجود زيارات سابقة للمستشفيات والأمراض المصاحبة، وتمثلت عوامل الخطر لدى مجموعة الأطفال في استخدام المضادات الحيوية وتاريخ زيارة المستشفيات.

يذكر أن الانتشار بنسبة 15,7 علامة تحذير خاصة عند التعامل مع البكتيريا المكونة للأبواغ وفي مجموعة الأطفال كانت معظم الحالات مشخصة بالخطأ بالأمبيا، لأنها تؤدي إلى عوارض مماثلة وتعالج بنفس المضاد الحيوي.