نابلس - النجاح الإخباري - تحدث طلاب من هندسة الميكاترونكس من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية، عن ميزات تخصص هندسة الميكاترونس العلمية والعملية، مشددين في ذات الوقت على أنها الخيار الأفضل والأشمل والأوسع في سوق العمل.

واوصف الطالب في هندسة الميكاترونكس محمد فارس هندسة الميكاترونكس بـ"المتكاملة"، لأنها تجمع ما بين هندسة الميكانيك والكهرباء والحاسوب والإلكترونيات .

وقال فارس، "إذا كان لديك مشروع وتريد إنجازه من الألف إلى الياء، فإن مهندس الميكاترونكس قادر على عمل أي تصميم ميكانيكي من خلال ربطه كهربائياً وهندسته حاسوبياً، بالإضافة إلى القدرة على ربط الذكاء الاصطناعي وتوظيفه بالروبوتات والآلات والمصاعد الكهربائية.

فيما تحدث الطالب في ذات التخصص يزن موسى، عن مجالات هندسة الميكاترونس في سوق العمل، مؤكداً أنها قادرة على تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد.

وأضاف أنه الميكاترونكس تقوم بالإشراف على طباعة المجسمات ثلاثية الأبعاد سواء بماكينة السي أن سي أو باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد، مشيراً إلى أن مهندس الميكاترونكس بإمكانه الإشراف وتصميم وتركيب البيوت الذكية.

وتابع، "بالإضافة إلى الأتمتة الصناعية الموجودة في تخصصنا إن كان على الشق الميكانيكي أو الشق البرمجي، مشدداً على أن "هندسة الميكاترونكس خيارك الأفضل والأوسع والأشمل في سوق العمل"، حسب تعبيره.