منال الزعبي - النجاح الإخباري - فنان فلسطيني من مواليد الشجاعية في غزة، ولد بتاريخ (27/12/1943) حصل على بكالوريوس ديكور من جامعة الأسكندرية عام (1966)، ثم ماجستير في سيكولوجية الرمز واللون عام (1987) .

 وهو من المؤسسين لرابطة الفنانين التشكيليين في فلسطين، وساهم في تأسيس جمعية الفنانين التشكيليين في قطاع غزة، وترأسها ما بين عامي (1990-1991م) وهو أحد الأعضاء المؤسسين لكلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية بنابلس (1993م) وعمل رئيساً لقسم الفنون فيها، ما بين عامي (1993-2000م)  وهو أيضًا من مؤسسي المكتب الحركي للفنانين في منطقة نابلس والشمال (1999م)، وعمل رئيسًا له، كما أسس قسم الفنون الجميلة بكلية الفنون والإعلام جامعة الأقصى غزة (2003م).

أقام كامل المغني خمسة وثلاثين معرضاً شخصياً وثنائياً داخل الوطن وخارجه. وشارك في معظم المعارض الجماعية لرابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين داخل الوطن كما شارك في معظم المعارض الجماعية للاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين خارج الوطن.

كما شارك في توقيع اتفاقية للتعاون بين الاتحاد العام الفنانين الفلسطينيين واتحاد الفنانين السوفيات (1979)، وفي توقيع اتفاقية للتعاون بين رابطة الفنانين الفلسطينيين واتحاد الفنانين بجمهورية ألمانيا الديمقراطية برلين (1988م)، وكان ممثل الاتحاد العام للفنانين التشكيليين الفلسطينيين في اللجنة الدولية للفن بباريس في ذات العام.

أنجز المغني ما يقارب الستمائة عمل فني خلال مراحله الفنية موجودة الآن في عدد من المتاحف الدولية ومقتنيات خاصة داخل فلسطين وخارجها. 

تمَّ اختياره كفنان عالمي متميز عن العام (2000) في الموسوعة العالمية :(Who,s Who  )(من هو) والتي تعني بالمبدعين في العالم. وعمل محاضراً للتصميم بجامعة الأقصى، وصمم شعارها.

أمضى كامل المغني ثلاث سنوات في سجون الاحتلال من (1969-1972) بسبب انتمائه إلى صفوف الثورة الفلسطينية، كما رسّخ  أعماله الفنية للقضية الفلسطينية وتصويرها ورصد أوجاعها، واهتم بالتراث الفلسطيني.

حصل كامل المغني على العديد من الجوائز العربية والدولية، منها:

1. وسام اتحاد الفنانين السوفيت

2. وسام بلدية داندي اسكتلندا 1981

3.جائزة الشراع الذهبي الثانية الكويت 1989

4. الجائزة الأولى عن الفن التشكيلي بمهرجان جرش الثالث الأردن.

5. جائزة معرض البيئة الفلسطينية القدس 1978

توفي كامل المغني يوم الأربعاء 5 آذار/مارس 2008 عن عمر يناهز 65 سنة.

 ومؤخرًا أعلنت وزارة الثقافة ممثلة بالوزير د. إيهاب بسيسو عن جائزة باسم الفنان التشكيلي الراحل كامل المغني، لافتاً إلى أهمية الحفاظ على إرث المبدعين في كافة المجالات، والذي هو من بين أوليات وزارة الثقافة، التي تؤمن بأن الفعل الثقافي بكافة أشكاله هي جزء من الفعل النضالي لشعبنا الفلسطيني في مواجهة الاحتلال وسياساته الاستعمارية والعنصرية، جاء ذلك ضمن معرض حمل اسم "الأرض والإنسان" وضم أعمال الراحل كمال المغني في ذكراه العاشره.