نابلس - خاص - النجاح الإخباري - أوضح الباحث في الشأن الإسرائيلي محمد أبو علان، ان الإعلام العبري يرى بأن الأيام المقبلة ستشهد مزيداً من العمليات ضد الاحتلال.
وقال أبو علان لـ"النجاح": إن "الإعلام العبري كله يتحدث بأن الأيام المقبلة ستشهد موجة عمليات"، مشيراً إلى أن هناك توافق في وسائل الإعلام الإسرائيلية بهذا الخصوص.
وأضاف أن، القراءة الأمنية للمؤسسة الأمنية والسياسية الإسرائيلية، أن الأمور ذاهبة أكثر فأكثر باتجاه  التصعيد "خاصة أننا نقترب من شهر رمضان حسب قولهم".
وبيْن أبو علان أن المؤسسة الأمنية والسياسية الإسرائيلية ترى  شهر رمضان على أنه هو أساس المقاومة وليست أعمالهم وممارساتهم الإجرامية.
وأشار إلى أن  عملية أريحا  وحوارة " الشغل الشاغل" بالنسبة للاحتلال،  لافتاً إلى أن هناك تبادل اتهامات بين المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي.
وتابع الباحث في الشأن الإسرائيلي: "بالأمس يديعوت أحرونوت نقلت عن ضباط كبار بجيش الاحتلال  الإسرائيلي، قولهم بأن سياسة الاحتواء التي تتبعها حكومة نتنياهو بالتركيز على العمليات الدفاعية أكثر منها على العمليات الهجومية  في المدن الفلسطينية، هي التي أدت لتزايد  التصعيد الأمني و تنفيذ العمليات، و "كأن حكومة نتنياهو باتت حمامة السلام"، على حد وصفه.
وزاد القول: "يتحدثون عن أن هذا الاحتواء على خلفية قمة العقبة، مع أن العمليات مستمرة قبل هذه القمة"، منوهاً إلى أن هناك توتر  بين المستوطنين وجيش الاحتلال.