شبكة النجاح الإعلامية - النجاح الإخباري - قال مستشار وزير الخارجية والمغتربين أحمد الديك إنَّ الوزارة تتابع أوضاع  الطلبة الفلسطينيين في أوكرانيا على مدار الساعة، في ظل الوضع السياسي الراهن.

وأكد خلال حديث له عبر إذاعة صوت النجاح اليوم الأحد، أن هناك  فريق عمل مختص يتابع أحوال الطلبة منذ بداية جائحة كورونا حتى الآن.

وأكد الديك  أنَّ الوزارة أشرفت على إجلاء آلاف المواطنين الفلسطينيين من عديد الدول، بقوله:  "لدينا خبرة في هذا الموضوع وبادرنا لتشكيل خلية أزمة بالشراكة مع رؤساء جاليتنا في أوكرانيا والاتحاد العام لطلبة فلسطين ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية".

وأوضح أن وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي  أصدر أمس السبت بيانًا تحذيريًّا  وتعليمات بهذا الخصوص، ونصح المواطنين بعدم التوجه الى أوكرانيا، وأي مواطن موجود بشكل غير ضروري بإمكانه المغادرة، والتزام الطلبة بالمنازل قدر الإمكان، والتحلي بالحذر واليقظة، والاتصال بالسفارة في حال استدعى الأمر ذلك.

وأضاف: "كما بادرت خلية الأزمة في سفارة دولة فلسطين في إعلان لها على صفحتها الإلكترونية توفير بريد إلكتروني وخط ساخن وهواتف طوارئ من أجل تحديث بيانات المواطنين والطلبة وأرقام هواتفهم للتواصل في حال استدعت الضرورة ذلك".

وأشار  الديك إلى أنه تم عقد اجتماع مجلس سفراء العرب، وتم الإتفاق على التعليمات الأولية، وسوف يتم التعاون مع الدول المجاورة من أجل إخلائهم من أوكرانيا وترتيب قدومهم سواء عبر المملكة الأردنية أو جمهورية مصر.

وعلى خلفية مجريات الأحداث في أوكرانيا، حثت أكثر من عشر دول مواطنيها على مغادرة أوكرانيا، وسط تحذيرات قوى غربية من اجتياح روسي وشيك.

وأعلن البيت الأبيض أمس أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حذر نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، من أن موسكو ستدفع "ثمنا غاليا وفوريا" إذا اجتاحت أوكرانيا.

وأجرى الزعيمان اتصالا هاتفيا استمر لنحو ساعة في إطار الجهود الدبلوماسية الساعية لنزع فتيل التوتر بين موسكو وكييف.

وتقول دول غربية إن روسيا تخطط لغزو وشيك لأوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

 يذكر أن عدد الفلسطينيين في أوكرانيا ٢٠٠٠ مواطن معظمهم مقيمين منذ فترة زمنية طويلة ومستقرة، والعدد لا يشمل عائلاتهم، وبالنسبة للطلبة يوجد ٦٠٠ طالب فلسطيني و٢٠٠ طالب لديهم جواز سفر من بلدان عربية أخرى.