النجاح الإخباري - يقضي الطفل الفلسطيني سعد شحادة (عشر سنوات) وقته في اللهو واللعب مع شقيقيه إسماعيل الذي يصغره بعامين وسراج الذي يصغره بأربع سنوات قبالة خيمة نزوحهم مع جديهم لوالدهم في دير البلح بوسط قطاع غزة، في محاولة لإلهائهما والتخفيف من سؤالهما المستمر عن أمهما التي قتلت في قصف إسرائيلي قبل ثلاثة أشهر ونصف الشهر.

يعمد سعد إلى شراء بعض الحلوى المعدة منزليا وتباع بين الخيام ليعيطها لشقيقيه لإدخال الفرحة على قلبهما، وهما يذكرانه ببعض الهدايا التي كانوا يشترونها لتقديمها لأمهم في عيد الأم الذي يوافق 21 مارس آذار، لتتحول هذه المناسبة السعيدة إلى يوم حزين يذكرهم بفقدان من كانت تمثل لهم الحياة.

يجلس الأشقاء الثلاثة داخل خيمتهم مع جديهم تارة، ويخرجون من الخيمة تارة أخرى للحديث بشكل منفرد عن ذكرياتهم مع أمهم، ليدخل أصغرهم سراج في بكاء مستمر ويحاولان احتضانه ومسح دموعه، لكنه يرفع صوته قائلا "بدي ماما بدي ماما".

يستمر مشهد بكاء الشقيق الأصغر ومحاولة تهدئته ببعض الحلوى دون جدوى، لينهاروا جميعا ويبكون معا، دون أن يجدوا أمهم التي كانت تواسيهم وتحتضنهم وتطمئن على تفاصيل حياتهم اليومية، فتميل لرأي سعد باعتباره الأخ الأكبر وتستجيب لمطالب إسماعيل وتلبي ما يحتاجه الأصغر سراج الذي كان لا يفارقها.

يوضح سعد أنهم جمعوا من مصروفهم واشتروا لأمهم العام الماضي منديلا وباقة ورد وكتبوا عليها (عيدك جميل يا أحلى أم) لتستقبلهم آنذاك بالضحكات والأحضان والقبلات التي ما زالت عالقة في أذهانهم، لافتا إلى أن عيد الأم كان بمثابة يوم خاص للفرح والسعادة والاحتفال بأمهم التي كانت لا تنام الليل لتوفر احتياجاتهم ومستلزماتهم حياتهم.

يؤكد سعد أن أمهم كانت تفرح بمناداتها باسمها تحرير، وهم يكونوا أكثر سعادة كونهم يشعرون بأنها صديقتهم.

وقال سعد "قبل استشهادها كانت تدبر لنا الطعام والماء بأي طريقة حتى لو قامت بالمشي على أقدامها طوال النهار، المهم ألا ننام ونحن جوعى، أتذكر أنها لم تتناول الخبز لخمسة أيام حتى تبقيه لنا". 

وأضاف "لا أنسى نجاتها من القصف قبل استشهادها أكثر من مرة لدخولها في مناطق خطرة بحثا عن عشبة الخبيزة حتى تطبخها لنا، أتذكر كل لحظة كنا نخاف فيها أو نشعر بالبرد لتحتضننا وتبقى يقظة حتى طلوع النهار".

ينهار الطفل من شدة حزنه وهو يتذكر تفاصيل حياتهم مع أمهم، بينما يقف شقيقاه إلى جواره ينصتان وهما يرتجفان، وكل واحد يكمل حكاية ذكرى جميلة مع أمه خصوصا في تضحيتها من أجلهم منذ بداية الحرب.

ينكأ عيد الأم ذكريات الأطفال ويربطهم بواقعهم المأساوي دون أمهم بعدما اضطروا إلى الفرار من مدينة غزة والتوجه نحو الجنوب بمفردهم من شدة الجوع والعطش بعدما تقطعت بهم السبل وعجز والدهم عن توفير ما يقيتهم.

يخترق الأطفال الثلاثة الطريق المرعب بين دبابات الجيش الإسرائيلي من شرق المدينة إلى غربها ويسيرون عبر الطريق الساحلي حتى يجتازوا الحاجز العسكري الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه، قبل أن يفتشوا عن خيمة جدهم الذي كان يعمل في إسرائيل واعتقل وأطلق سراحه لاحقا. 

يكفكف الصغار دموعهم بأيديهم قبل التوجه إلى جدهم الذي كان يبحث عنهم، فيحتضنهم الجد ويربت على أكتافهم ويحاول التخفيف من أحزانهم ببعض الكلمات واللعب معهم وطمأنتهم بأنهم قريبا سيعودون لمدينة غزة ويلتقون بوالدهم ويستعيدون حياتهم.

* المناسبة الأكثر حزنا

حال الأمهات مع فقدان فلذات أكبادهن ليس أقل وجعا، خصوصا للائي فقدن أكثر من ابن في حروب متتالية وتراكمت عليهن الأحزان في كل مناسبة سعيدة ومنها عيد الأم.

فقدت نجاح الأمير (52 عاما) ثلاثة من أبنائها في قصف إسرائيلي، منهما اثنان في حرب عام 2014 وهما محمد (23 عاما) وخالد (22 عاما)، والثالث أحمد (21 عاما) فقدته خلال الحرب الحالية، وتبقى لها ابن وحيد وهو محمود (30 عاما).

بالنسبة لنجاح، يمثل عيد الأم المناسبة الأكثر حزنا في حياتها كونها تفتقد أعز ما لديها وتحرم من أحضانهم وكلماتهم وقبلاتهم، لتقضي يومها الذي كانت تحتفل فيه مع أبنائها ببهجة وسرور في حزن وبكاء ودموع.

تنكب الأحزان على الفلسطينية النازحة في خيمة بالية في مواصي خان يونس وهي تتذكر تفاصيل عيد الأم قبل مقتل أبنائها الثلاثة، وكيف كانوا يستعدون لإسعادها قبل الموعد بأيام ويسألونها عن الهدايا التي تريدها والحلوى التي تفضلها والطريقة التي تبهج قلبها للاحتفاء بها.

وتقول نجاح "كل هذه التفاصيل الجميلة انتهت من حياتي وحلت مكانها الآلام التي سترافقني إلى الممات، فأي عيد أم وأنا بلا ثلاثة من أبنائي الذين كنت أرعاهم ساعة بساعة وأشعر بأنفاسهم في كل لحظة".

وأضافت "هو يوم الحزن الأكبر لي ولكل الأمهات الفلسطينيات أمثالي".

تمسك الأم بخاتم لا يفارقها يتدلى من حبل صغير حول عنقها ليذكرها بابنيها اللذين فقدتهما في حرب 2014 لأنهما اشتركا في ثمنه وأهدياه إياها في آخر عيد أم قبل مقتلهما، بينما تطلق تنهيدة طويلة تكتظ بسيل جارف من الأوجاع التي لا نهاية لها.

وتتساءل قائلة "لماذا يكتب علينا الحزن يوم الفرح؟ إلى متى ستستمر الفلسطينيات في فقدان أبنائهن بلا أي ذنب؟ أي ثمن يساوي فقداننا أبنائنا؟ أتشعر أمهات العالم بأوجاعنا وتصمتن؟".

* مرارة الغياب

في غمرة ذكرى أيام كان يعلوها رونق الأمان ودفء الحنان، يستحضر علي حسن ماضيه المشرق بألوان الفرح، فهو يتذكر تلك الهدايا الصغيرة التي كان يقدمها بكل حب وعناية لأمه في عيد الأم.

لكن هذا العام، يشعر حسن بمرارة غياب لم يتمكن من تقبله بعد، فأمه قضت نحبها ولم يعُثر بعد على جثتها إثر قصف استهدف منزلهم في شمال قطاع غزة، فبقيت روحها معلقة بين السماء والأرض، وجسدها مدفون تحت أنقاض موحشة.

تتجلى معاناة حسن، مثل الكثيرين ممن فقدوا أمهاتهم في قطاع غزة، بقوله "حتى المناسبات، التي يجتمع فيها العالم للاحتفال، أصبحت عبئا يثقل كاهلنا". 

وأضاف حسن الذي يعيش في خيمة بمدينة رفح  أنه في صراع دائم بين ذكريات الأمس الجميل وواقع اليوم المؤلم، ويستعيد تلك اللحظات السعيدة بينما يتحدث عن واقع مرير تعصف به الحرب والدمار.

وتابع قائلا "هذا هو عالمنا اليوم، عالم نبحث فيه عن أمهات لم يعد لهن وجود، عالم يحتاج إلى الشفقة والرحمة أكثر من أي وقت مضى".

وفي أحدث إحصاء لها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن نحو تسعة آلاف سيدة فلسطينية قتلن في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، من بينهن آلاف الأمهات والحوامل.

ووصفت الوزارة ما تتعرض له المرأة في قطاع غزة بأنه "أسوأ كارثة إنسانية من القتل والتشريد والاعتقال والإجهاض والأوبئة والموت جوعا".

وتشير إحصائية الوزارة إلى وجود 60 ألف سيدة حامل في قطاع غزة يعانين من سوء التغذية والجفاف وانعدام الرعاية الصحية المناسبة.