نابلس - النجاح الإخباري - لم يتجاوز عمر الـ ٢٨ عاما حينما حصل المبدع الفلسطيني أكرم دويكات  على جائزة (TechNation exceptional visa alumni ambassador  ) وهي جائزة رفيعة المستوى تمنحها الحكومة البريطانية للمبدعين في مجال التكنولوجيا تقديراً لتميزهم.

أكرم دويكات خريج جامعة النجاح الوطنية في تخصص الهندسة الحاسوب و رائد اعمال، ومختص في مجال الذكاء الاصطناعي
و أخترنا في "النجاح الإخباري" إجراء الحوار معه لتميزه محليا وعالميا فهو يمثل الشباب الفلسطيني المبدع.

 يعمل أكرم دويكات رئيساً لقسم الذكاء الآلي و التعليم الصناعي  في شركة ديمون (Dae.mn) البريطانية.

يقول دويكات لـ"النجاح الإخباري"أنه عمل على انشاء العديد من الشركات الناشئة في فلسطين و العالم و أسس و عمل على العديد من المبادرات والانشطة التي دعمت قطاع التكنولوجيا و الريادة في فلسطين، منها نادي جوجل في نابلس و نشاط ستارت اب ويكند العالمي " 

ولأن دويكات نموذج للشباب العربي المبدع فقد حظي بفرصة تمثيله  للشباب الفلسطيني  في لقاء مع الرئيس الأمريكي السابق أوباما.

لم يتوقف طموح دويكات في النيل من بحور المعرفة فبعد حصوله على درجة الماجستير في الابداع والإدارة من جامعة امبيريالكوليج في لندن يكمل  دراسة الماجستير في هندسة الحاسوب من جامعة أكسفورد. 
  

أكرم دويكات

سنوات مضت لدويكات على مقاعد الدراسة في جامعة النجاح استطاع خلالها انجاز العديد من المشاريع التكنولوجيا والعمل عليها.

يقول دويكات لـ"النجاح الإخباري" قمت وزملائي بتأسيس نادي جوجل في نابلس  (GDG Nablus)سنة 2010 الذي عمل على العديد من الأنشطة في مجال التكنولوجيا وريادة الاعمال في فلسطين منذ ذلك الحين الى الان، ويتابع"حصلت على جائزة مسابقة شركة مايكروسوف العالمية (Imagine Cup) سنة 2012 على المرتبة الأولى على مستوى الوطن وشاركت وفريقي في المسابقة العالمية لتطويرنا رجل الي يعمل على مساعدة المكفوفين على التنقل و الحركة."

ولأن دويكات يفتخر بفلسطينيته وعروبته قام في العام 2013  بتأسيس بال انو (PalInnO)   اول حاضنة اعمل فلسطينية بدعم خاص و عملت على مبادرات لربط ريادة الاعمال في فلسطين بالعالم.

 يكمل دويكات حديثه للنجاح الإخباري بقوله " اما في العام 2014 فقد فزت وفريقي بالمرتبة الأولى في مسابقة البرمجة العالمية لجامعة نيويورك للريادة الاجتماعية في الوطن العربي(NYUAD Hackahton for Social Good in Arab World)   لتطويرنا تطبيق يعمل على مساعدة الأشخاص المسنين كممرض مساعد.

أكرم دويكات

أكرم دويكات

يواصل دويكات سرد مسيرته الحافلة بالإنجازات رغم قصر عمرها فيقول" عام 2017 عملت على تطوير لعبة (Champions of The Shengha)   التي تساعد الأطفال على تطوير قدراتهم العقلية و صحتهم النفسية و فازت اللعبة بجائزة شركة جوجل العالمية للإبداع الاجتماعي".

في كل عام يصر بطلنا على تسجيل بصمة له في مجال الريادة والتكنولوجيا وتتابعاً في سرد إنجازاته على مدار السنوات فقد عين في العام 2018 سفيراً لجائزة الابداع في بريطانيا (Ambassador for TechNation Exceptional Talent ) س من قبل الحكومة البريطانية. وهذا العام اختير كخبير ذكاء الي و تعليم صناعي من قبل منتدى الاقتصاد العالمي( World Economic Forum) لعام 2020.

مسيرة أكرم حافلة بالنجاح والانجازات ولتميزه وأعماله ذكر في مجلة فوربس العالمية عام 2013 و مرتين في مدونات شركة جوجل العالمية في  العامين 2013و 2014.