غزة - عبد الله عبيد - النجاح الإخباري - نشر رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله مقالة مطولة تحت عنوان "الاقتصاد الفلسطيني اقتصاد مقاوم..  توجهًا نحو الاستغلال الأمثل للموارد"، حيث تطرق فيها للعديد من المواضيع المهمة في دعم وتطوير الاقتصاد الوطني الفلسطيني.
خبيران في الشأن الاقتصادي اعتبروا أنَّ ما تطرق له د. الحمدالله في غاية الأهمية، واصفين مقالته الاقتصادية بالمميزة لدورها في تحديد ودعم وتطوير اقتصادنا الوطني.
وأشار الخبيران لـ "النجاح الاخباري" إلى أنَّ مقترح الحمدالله في تشجيع الاستثمار يعزّز صمود المواطن الفلسطيني في أرضه.


غاية الأهمية
الخبير الاقتصادي، د. نائل موسى أستاذ علم الاقتصاد في جامعة النجاح وصف مقالة الدكتور الحمدالله بالمميزة، معتبراً أنَّ ما تطرق له في غاية الأهمية نحو تطوير واستغلال الموارد.


وقال موسى في حديثه لـ"النجاح الاخباري" : "هذا توجه جيد للحكومة وخطوة في الاتجاه الصحيح"، مشدّداً على ضرورة تفعيل مقومات المقاومة والصمود للشعب الفلسطيني.
وأضاف أنَّ توفير الموارد في فلسطين يعني مزيدًا من الانتاج والتشغيل و صمود المواطنين على أرضهم"، مطالباً الحكومة الفلسطينية بأن يكون توجهًا استراتيجيًّا في المستقبل وليس  مرحليًّا.


وأشار إلى أنَّه في المرحلة المقبلة سيكون للحكومة دور في تشجيع الاستثمار المحلي، وتوفير البيئة الاستثمارية التي تشجعه.


وذكر الخبير الاقتصادي أنَّ مقترح الحمدالله في تشجيع الاستثمار واستغلال الموارد يعمل على جانبين، الأوَّل المساهمة بقدرة وتقوية المواطن على أرضه، لافتاً إلى أنَّ الاتجاه الثاني توسيع القاعدة الإنتاجية في الاقتصاد الفلسطيني ما يسمح بمزيد من الاستثمار والإنتاج والتشغيل وبالتالي مرحلة النمو المستقبلية التي ستستوعب الأيدي العاملة الجديدة في المجتمع الفلسطيني.


وكان رئيس الوزراء الفلسطيني قد ذكر في مقالته أن سيكون هناك انفتاح تجاري أوسع مع العالم، لتقليل الاعتماد على الاحتلال وتعزيز ودعم المنتج المحلي، موضحاً أنَّ هناك زيادة الفرص الاستثمارية الأجنبية داخل فلسطين.


فائدة اقتصادية
الخبير الاقتصادي، د.معين رجب أستاذ علوم الاقتصاد في جامعة الازهر، يوافق سابقه الرأي بأنَّ هناك فائدة اقتصادية تعود على البلد من خلال استثمار الموارد واستخدامها جيّداً.
وأشار رجب لـ "النجاح الاخباري" إلى أنَّ مقالة د. رامي الحمد الله تدعم الاقتصاد الفلسطيني وتعززه وهي بغاية الأهمية.
وأضاف رجب " نحن مع التوجه الكامل لعملية استغلال الموارد الاقتصادية في فلسطين من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق إلى الغرب"، مؤكداً أنَّه إذا توفّرت النوايا الجادة في هذا الشأن سيتم توفير الكميات المتاحة من الموارد، وفي هذا استغلال لمواردنا بدلاً من الخامات المتاحة والمدخلات المستوردة من الخارج.
ولفت إلى أنَّ الاستيراد من الخارج عبء على الميزان التجاري ويحتاج إلى عملات صعبة.