وكالات - النجاح الإخباري - أكد وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، اليوم الثلاثاء، عدم مشاركة بلاده في مؤتمر البحرين الذي دعت لعقده الإدارة الأمريكية في العاصمة "المنامة"، نهاية الشهر الجاري.

وقال باسيل في مقابلة مع "CNN": "لن نشارك في مؤتمر البحرين لأن الفلسطينيين لن يشاركوا ونفضّل أن تكون لدينا فكرة واضحة عن الخطة المطروحة للسلام، حيث اننا لم نستشر بشأنها ولم نبلغ بها".

وأضاف أن "لبنان لديه أراض محتلة وفيه عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين منذ عام 1948، وليس أمرا طبيعيا عدم استشارته في ما يسمى خطة سلام"، مشيراً إلى أن لبنان استضاف قمة بيروت عام 2002 ويجب على الجانب الاسرائيلي ان يقتنع بأن الوصول الى السلام لا يكون بالقوة بل بإعادة الحقوق للبنان وسوريا، وبالإقرار بحق الفلسطينيين بدولة".

الجدير بالذكر، أن وكالة "رويترز" ذكرت أن مسؤول بالبيت الأبيض، أعلن أن مصر والأردن والمغرب أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتزامها حضور مؤتمر ترعاه واشنطن في البحرين أواخر يونيو حزيران بشأن مقترحات لدعم الاقتصاد الفلسطيني في إطار خطة سلام تستعد الولايات المتحدة لطرحها.

وأعلن الفلسطينيون مقاطعتهم ورشة العمل المذكورة باعتبارها إحدى أول خطوات تنفيذ الخطة الأمريكية الساعية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المعروفة إعلاميا باسم صفقة القرن، في الوقت الذي تقاطع فيه السلطة الفلسطينية الإدارة الأمريكية على صعيد الاتصالات السياسية منذ إعلان الرئيس دونالد ترامب في السادس من ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها في 14 مايو الماضي.

اقرأ أيضاً: الأحمد: مشاركة الأردن والمغرب ومصر في قمة المنامة غير مبررة

وكان عضو اللجنتين تنفيذية منظمة التحرير ومركزية حركة فتح، عزام الأحمد، اعتبر مساء اليوم الثلاثاء في حديثٍ خاص لـ"النجاح الاخباري" أن استضافة الورشة الاقتصادية التي دعت لها واشطن في دولة عربية "البحرين" ومشاركة بعض الدول العربية فيها يعد خروجاً عن مبادرة السلام العربية.

وأكد الأحمد في تصريحات خاصة لـ"النجاح الاخباري"، موقف القيادة الفلسطينية الثابت بإفشال الورشة التي دعت إليها الإدارة الأمريكية في عاصمة البحرين "المنامة"، مشدداً على أن مشاركة دول عربية كالأردن ومصر والمغرب غير مبررة.