النجاح الإخباري - أكد أسامة حمدان القيادي في حركة حماس اليوم الخميس أنه لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن في المفاوضات مع إسرائيل للتوصل إلى اتفاق للتهدئة وتبادل الأسرى.

وقال حمدان في مؤتمر صحفي في بيروت إن " الموقف الإسرائيلي متعنت والمفاوضات تدور في حلقة مفرغة .. (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومته يحاولان كسب الوقت وإظهار اهتمام زائف بالتفاوض".

وتابع قائلا إن حماس أبلغت الوسطاء في مصر وقطر بتمسكها بموقفها المتمثل في ضرورة وقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وعودة النازحين إلى بيوتهم، خاصة في الشمال وتكثيف وصول الإغاثة إلى جميع أنحاء قطاع غزة والبدء في إعادة الإعمار فورا وعملية تبادل أسرى حقيقية وجادة.

وردا على سؤال يطلب التعليق على انتقادات لحركة حماس لمطالبتها أهل الأردن بالتحرك ودعم الشعب الفلسطيني، قال حمدان "حماس تطالب منذ اليوم الأول كل أبناء أمتنا وكل أحرار العالم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وهذا مستمر منذ شهور".

وأضاف "حركة حماس تطالب كل الأمة وكل أحرار العالم بتصعيد ضغوطهم على الإدارة الأميركية وإسرائيل.. موقف حماس طبيعي ويطلب من الشعوب التصرف بشكل طبيعي".

وكان رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية قال أمس إن الحركة متسمكة بمطالبها وعلى رأسها الوقف الدائم لإطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة وعودة النازحين إلى مناطقهم وإدخال المساعدات إلى القطاع.

وانتقد هنية في كلمة بمناسبة يوم القدس العالمي موقف إسرائيل خلال المفاوضات قائلا إنها "تراوغ وتعاند ولا تستجيب لمطالبنا العادلة من أجل وقف الحرب والعدوان".