النجاح الإخباري -  شدد رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد اليوم الاثنين على ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة برا وبحرا وجوا لنقل المساعدات إلى قطاع غزة، دون عوائق.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الشيخ محمد دعوته إلى "تيسير الآليات الكفيلة بتوفير الحماية اللازمة لهذه الممرات وتمكين المنظمات الإنسانية المعنية من القيام بمسؤولياتها بما يضمن عدم تفاقم المعاناة التي يشهدها سكان القطاع".

كما أكد الشيخ محمد على "أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى دعم مسار السلام الشامل والعادل والاستقرار في المنطقة على أساس حل الدولتين، مشيرا إلى أن دولة الإمارات تساند جميع الجهود والمبادرات في هذا الاتجاه".

كما بحث رئيس الإمارات في اتصال هاتفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، سبل تعزيز العمل المشترك بين الإمارات والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها المستجدات في منطقة الشرق الأوسط وتطورات الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن الجانبين أكدا على أهمية المبادرة التي أعلنتها مؤخراً الإمارات وقبرص والمفوضية الأوروبية وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بشأن تفعيل ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع.

وشدد الرئيس الإماراتي على أهمية العمل من أجل وقف إطلاق النار في القطاع وتجنب المزيد من التوسع للصراع في المنطقة، والدفع في اتجاه إيجاد طريق للسلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين.

وكانت المفوضية الأوروبية وقبرص والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا قد أعلنت في بيان مشترك يوم الجمعة الماضي عزمها إقامة ممر بحري لإيصال كميات إضافية من المساعدات لقطاع غزة.

وقالت المفوضية في بيان إن الممر البحري سيكون مكملا للمسارات البرية والجوية والتي تشمل مصر والأردن، مشيرة إلى أنه سيتم تنسيق الجهود بهذا الشأن بشكل وثيق مع إسرائيل، وفق قولها