النجاح الإخباري - أكد الدكتور مساعد العنزي رئيس الفريق الطبي الكويتي المتطوع لإجراء عمليات جراحية في غزة أن الفريق يواجه تحديات هائلة على رأسها النقص الشديد في المعدات الطبية فضلا عن "الانهيار التام" للطواقم الطبية.

وقال العنزى لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) اليوم الاثنين إن الفريق الكويتي أحضر معدات طبية ومناظير معه "إذ أن هناك نقصا شديدا في المعدات لدى الطاقم الطبي في غزة".

وأوضح العنزى أن "كثرة أعداد المصابين، وقلة غرف العمليات، وقلة عدد المستشفيات، وانهيار الكادر الطبي والمستشفيات، كانت على رأس التحديات التى واجهت الفريق الكويتي خلال عمله فى غزة".

ووصف العنزى الأوضاع الطبية فى غزة بأنها "مصيبة جلل"، وقال إن "الطواقم الطبية في انهيار تام وشلل". 

وقال إنهم أجروا عمليات عاجلة بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية لأشخاص من مختلف الأعمار فى غزة

وأجرى الأطباء الكويتيون المتطوعون مجموعة من العمليات في المستشفى الأوروبي في خان يونس بجنوب قطاع غزة

وجاءت هذه المهمة ضمن الجسر الجوي الذي نظمته جمعية الهلال الأحمر الكويتي لإغاثة النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة.

* مساهمة مهمة

من جانبه أوضح بشار مراد، المدير التنفيذي للهلال الأحمر الفلسطيني فى حديث لوكالة أنباء العالم العربي اليوم الاثنين أن الهلال الأحمر الكويتي تبرع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمستشفى ميداني. 

وقال "نحن بانتظار التنسيق لإدخال هذا المستشفى إلى غزة، ومن المتوقع أن يدخل خلال شهر مارس".  

وأشار إلى أن الوفد الطبي الكويتي يتكون من ستة أشخاص، منهم أربعة أطباء جراحة وطبيب تخدير. وأضاف أنه تم تقسيم الوفد الكويتي إلى مجموعتين، مجموعة توجهت إلى مستشفى الكويت التخصصي، والمجموعة الأخرى توجهت إلى مستشفى غزة الأوروبي.

وذكر أن الفريق الكويتي قام بإجراء نحو 25 عملية جراحية، كما قام بالإطلاع على "حجم الدمار والكارثة التي حلت بأهالي قطاع غزة"، حيث قام بجولات ميدانية، وزار بعض أماكن الإيواء، وقام أيضا بتوزيع بعض المساعدات على النازحين.

وأضاف أن الفريق تفقد أيضا النظام الصحي عبر عقد عدة لقاءات مع مسؤولين في وزارة الصحة والهلال الأحمر الفلسطيني، وتم الاتفاق على أن يتم تزويد الهلال الأحمر الكويتي بقائمة احتياجات القطاع الصحي لضمان إيصالها إلى قطاع غزة

وكشف مراد عن الحاجة الشديدة لمثل هذه المساعدات فى ظل حالة الإنهاك التى يعانيها الكادر الطبي في القطاع، وعدم تمكن الكثير من الفرق الطبية من الدخول إلى غزة مقارنة بحجم الإصابات التي تصل يوميا إلى المستشفيات. 

وبحسب مراد، فقد بلغ عدد المصابين "أكثر من 70 ألفا، بالإضافة إلى 32 ألف شهيد". 
 
وأضاف أن الوضع داخل المستشفيات "صعب جدا، هناك اكتظاظ كبير للجرحى، بالإضافة إلى عدم قدرة المصابين على مغادرة 
غزة بسبب الإجراءات الإسرائيلية".