النجاح الإخباري -  أكد الناطق باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين في تصريحات خاصة لوكالة أنباء العالم العربي اليوم الأحد أن دخول الدول الأجنبية والولايات المتحدة على خط إرسال المساعدات إلى غزة جاء بعد "تيقنها أن إسرائيل تعطل دخول المساعدات وهذا ما اعترفت به هذه الدول".

وقال مبيضين لـ AWP "الإنزال الأميركي للمساعدات في غزة تحول نوعي في موقفها ونجاح للدبلوماسية الأردنية  في إحداث انعطافة عند الغرب في موضوع المشاركة في إنزال المساعدات".

وأضاف أن الجهود الأردنية خلقت لدى صانع القرار الغربي والأميركي قناعة "بوجوب مواجهة هذه الحرب اللا إنسانية بجهد إنساني إغاثي"، وأن هذه الدول اعتبرت الجسر الجوي الذي يمر عبر الأردن بمثابة "وسيلة لإنقاذ السمعة الدولية".

 وأِشار مبيضين إلى أن دولا عديدة أوصلت مساعدات إنسانية للقطاع المحاصر عبر الأردن، حيث اعتبر الانزالات الجوية "أحد أهم آفاق الاستطاعة الأردنية" في تخفيف معاناة أهل غزة.

وكان الأردن نفذ أول إنزال جوي للمساعدات عبر سلاح الجو الملكي في السادس من نوفمبر تشرين الثاني الماضي، كما قام بإنزال عشية عيد الميلاد لمحاصرين في كنيسة القديس برفيريوس في حي الزيتون شمال قطاع غزة،

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية والجيش الأردني أمس السبت أنهما قاما بعملية إنزال مساعدات إنسانية على غزة من أجل "تخفيف معاناة المدنيين".

وأكدت القيادة على منصة إكس إنزال المساعدات باستخدام طائرات أميركية من طراز (سي130) وأن الطائرات أسقطت "أكثر من 38 ألف وجبة بطول ساحل غزة مما يمنح المدنيين فرصة الحصول على المساعدات التي لا غنى عنها".

وأشار الجيش الأردني في بيان أمس أنه نفذ "منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع 25 عملية إنزال جوي أردني، بالإضافة إلى الاشتراك في وتسهيل مهمة 10 انزالات جوية لدول شقيقة وصديقة".