نابلس - النجاح الإخباري - قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن "أي تحرك من جانب إسرائيل لتوسيع غزوها الشامل لقطاع غزة ليشمل مدينة رفح الجنوبية المكتظة بالسكان قد يؤدي إلى جرائم حرب يجب منعها بكل السبل".

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية يانس لاركيه للصحفيين في جنيف إن "القصف العشوائي للمناطق المكتظة بالسكان قد يصل إلى جرائم الحرب بموجب القانون الدولي الإنساني". يأتي ذلك في الوقت الذي أفاد فيه المكتب بزيادة القصف الإسرائيلي في محافظة رفح يومي الأحد والاثنين.

وفي الوقت نفسه، يواصل الآلاف من المواطنين النزوح إلى المحافظة الجنوبية، بمن فيهم كثيرون من محافظة خان يونس المجاورة التي اجتاحتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تتعرض لقصف متواصل من طيران الاحتلال ومدفعيته.

ونتيجة هذا النزوح زاد عدد سكان رفح خمسة أضعاف منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على القطاع في 7 تشرين الأول/أكتوبر، إذ كان يقدر بثلاثمئة ألف نسمة ليصل الآن إلى حوالي 1.4 مليون.

وقال لاركيه: "إن الأعمال العدائية المكثفة في رفح- في ظل هذا الوضع- يمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة في أرواح المدنيين ويجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لتجنب ذلك".