النجاح الإخباري - في إطار تعزيز التعاون العلمي والثقافي بين فلسطين والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، أعلن معهد البحوث والدراسات العربية- القاهرة، التابع لـ"الألكسو"- جامعة الدول العربية، عن توفير منح دراسية لطلبة فلسطين لمتابعة درجات الماجستير والدكتوراه في مجالات مختلفة للعام الدراسي 2023-2024، بشرط أن يكونوا مقبولين ومسجلين في المعهد، وأن يحصلوا على تخفيض قدره 50% من قيمة الرسوم.

وذكرت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم في بيان لها، أن المهلة النهائية لتقديم طلبات المنح هي يوم الخميس 14 أيلول، وأن المتقدمين يجب أن يستوفوا عدة شروط من بينها: أن يكونوا فلسطينيين، وأن يكون معدلهم التراكمي في الماجستير جيد أو أعلى لطلبة الدكتوراه، وفي البكالوريوس جيد أو أعلى لطلبة الماجستير، وأن يكونوا منتظمين في دراساتهم، وألا تزيد مدة المنحة عن 3 سنوات دراسية متتالية. كما ستُمَنَح المنحة للعام 2023–2024 فقط.

ولفت البيان إلى أوراق التقديم المطلوبة من المتقدمين، وهي: نسخ مصدقة من شهادات البكالوريوس والماجستير وكشف الدرجات، خطة بحث مفصلة (خاص بالدكتوراه)، إثبات جنسية فلسطينية، إفادة قبول من المعهد، شهادة حسن سيرة وسلوك (خاص بالضفة الغربية)، وإستمارة طلب المنحة التي يمكن تحميلها من [هذا الرابط].

ودعا البيان المُتقدِّمِـين إلى تسليم طلباتهم في مقر اللجنة الوطنية في رام الله (البالوع) أو غزة (الرمال)، أو التواصل معها عبر هاتف رقم 2421080– 02 – 0592019016 (خاص بالضفة)، أو 0598866532 (خاص بغزة)، أو عبر البريد الإلكتروني [email protected].

وأضاف البيان أنه بعد إغلاق باب التقديم يوم الإثنين 25 أيلول، سيتم فحص وفرز الطلبات والاتصال بالمُتقدِّمِين الذين يستوفون الشروط، وسيتم عقد مقابلات شخصية معهم في القاهرة عن طريق لجنة مختصة، وسيتم إعلان نتائج القبول خلال شهر تشرين الأول بعد عرضها على اللجنة الوطنية، وسيتم نشرها على الموقع الإلكتروني والصفحة الرسمية للجنة.

وختم البيان بالدعوة إلى زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد [https://iarsedu.com] للاطلاع على التخصصات المتاحة للمنح.