رام الله - النجاح الإخباري - التقى وكيل وزارة التربية والتعليم ب رام الله نافع عساف، وفداً من وزارة التعليم الروسية برئاسة مدير التعاون الدولي في الوزارة الروسية عثمان راسخنوف؛ لبحث سبل التعاون المشترك وآليات تطويره.

وحضر اللقاء؛ الوكيلان المساعدان للشؤون التعليمية والطلابية د. أيوب عليان، وصادق الخضور، ومدير عام التعليم المدرسي طارق علاونة، ونائب ممثل روسيا الاتحادية في فلسطين ألكسي فايزوف.

وخلال اللقاء، أكد عساف أهمية الشراكة بين البلدين؛ في مجالات التبادل التعليمي، والتعليم المهني والتقني، والنشاطات والمسابقات المختلفة وغيرها، لافتاً إلى ضرورة تفعيل دور لجنة الخبراء لتنفيذ الاتفاقية الموقعة ومتابعة سير عملها، مثمناً العلاقة الناجزة بين روسيا الاتحادية وفلسطين؛ خاصة على القطاع التعليمي.

بدوره، أطلع راسخنوف الوكيل عساف على البرامج التعليمية في الجمهورية الروسية والخدمات التعليمية التي تقدمها، مشيراً إلى أهمية فتح مراكز لتعليم اللغة الروسية في فلسطين، واختيار 3 مدراس لتعليم اللغة الروسية.

من جهته، قدم علاونة عرضاً حول الأنظمة الإلكترونية التي تطبقها الوزارة في التواصل مع المدارس والطلبة، مؤكدا أهمية الاستفادة من التجربة الروسية في هذا الإطار.

وفي سياق متصل، قام الوفد بجولة في مدرسة الصداقة الروسية الفلسطينية في مديرية بيت لحم والتقوا بمدير عام التربية بسام جبر، حيث أطلعهم على تاريخ بناء المدرسة الممولة من الحكومة الروسية منذ عام 2013 وأشاد ببرنامج تعليم اللغة الروسية فيها القائم منذ عام 2014 وحتى الآن.

يشار إلى أن هذه اللقاءات تأتي استكمالا وتتويجا لمشاركة الوكيل عساف في مؤتمر وزراء التعليم على مستوى العالم والذي عقد مؤخرا في روسيا والاتفاق على عقد زيارات تبادلية ولقاءات افتراضية من أجل إجراء مزيد من المشاورات في هذا المجال.