نابلس - النجاح الإخباري - شاركت فلسطين في الملتقى العربي الأول للوقاية من مخاطر الزلازل، بدعوة من المركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى التابع لجامعة الدول العربية ومقره الجزائر.

ويضم الوفد الفلسطيني رئيس المركز الوطني لإدارة مخاطر الكوارث أ. حسن أبو العيلة  ومدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في جامعة النجاح الوطنية أ. د. جلال الدبيك .

وشارك في الملتقى ممثلين لعدد من الدول العربية، وقد تخلل الملتقى أجراء ورشات عمل تفاعلية قدمت خلالها الدول العربية المشاركة (فلسطين، الجزائر، مصر، السعودية، تونس، لبنان، الكويت، الامارات العربية، السعودية، العراق، وسوريا، وسلطنة عمان) ، وتخلل الملتقى اجراء زيارات لعدد من المؤسسات الجزائرية البحثية وذات العلاقة بالزلازل والمباني المقاومة للزلازل.

وعرضت دولة فلسطين تجربتها من خلال ورقة عمل قدمها أ. د. جلال الدبيك تضمنت الورقة تقديم عرض حول طبيعة الحالة الفلسطينية والمعيقات التي يفرضها الاحتلال وما ينتج عنها من صعوبة في عمليات التخطيط لاستخدامات الأراضي.

بالإضافة إلى تقديم ملخص لأهم ما تم إنجازه خلال الفترة القصيرة الماضية وتحديداً خلال الفترة 2021 – 2023 من دراسات وأهمها: تقييم الأخطار المختلفة والمخاطر الناتجة عنها، انتاج الخرائط، صياغة دليل لبناء قدرات المدن على الصمود، وكيفية عمل خطط استراتيجية للحد من مخاطر الكوارث على مستوى المدن، وصياغة وإنتاج دليل لتصميم البنى التحتية الحساسة (مستشفيات ومدراس ومباني هامة.. الخ)، وعمل دليل لتحصين (تقوية وتدعيم) المباني الحساسة القائمة وتأهيلها زلزالياً، وبناء خطة استراتيجية وطنية للحد من مخاطر الكوارث، وصياغة خطة توعية عامة للحد من مخاطر الكوارث في فلسطين.

 

وفي الجلسة الختامية قدم أ. حسن أبو العيلة باسم دولة فلسطين عدد من التوصيات، بهدف رفعها الى اجتماع الآلية العربية الخامسة للحد من مخاطر الكوارث الذي سيعقد في المملكة المغربية خلال الفترة 20-22/ حزيران من أجل المصادقة عليها وفقاً لما هو معمول به في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وعلى هامش الورشة التقى الوفد الفلسطيني المشارك في الملتقى بعدد من ممثلي الدول العربية، حيث خرج الاجتماع بعدد من التوصيات كان أهمها لدولة فلسطين وهي:

 -  حث الدول على تقييم المنشآت الحساسة والمهمة للحد منم المخاطر المحتملة.

- دعوة جامعة الدول العربية وأعضائها لاستغلال المنابر الدولية والإقليمية الخاصة بالحد من مخاطر الكوارث لإحاطة المجتمع الدولي بممارسة الاحتلال الإسرائيلي بغية ايجاد آلية للمساعدة الدولية في حالة حدوث كارثة في الأراضي العربية الواقعة تحت الاحتلال.