النجاح الإخباري - دعا ائتلاف جمعيات حماية المستهلك وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد، لإصدار قرار بوقف توريد الخضار والفواكه (الإسرائيلية) إلى السوق الفلسطينية ردًا على القرار (الإسرائيلي) بمنع الخضار الفلسطينية والفواكه من التوريد للسوق (الإسرائيلية).

ورفض الائتلاف في بيان، الانتظار لحين صدور قرار إسرائيلي مكتوب علمًا بأنَّ القرار دخل حيّز التنفيذ على عدد من الحواجز الاحتلالية التي تسمى تجارية، وقام التجار بوقف جمع الخضار من المزارعين نتيجة لهذا القرار.

وأضاف: "الموقف الشعبي وموقف المزارعين يتَّجه صوب قرار المنع للتأثير والضغط على القرار الإسرائيلي ومضاعفة أعبائه المالية والاقتصادية على المزارعين والتجار الإسرائيليين".

وتابع البيان: "أنَّ الموقف المبدئي لنا قائم مقاطعة المنتجات والخدمات الإسرائيلية والاستيطانية وعدم انتظار قرار بمقاطعتنا من حكومة الاحتلال لنقوم بالرد عليه.

وأكمل: "وفي الحدّ الأدنى المتاح أمامنا منع التسويق بسوقنا ردًّا على منعنا من التسويق هناك بات بحاجة إلى أخذ ورد وضغط ومتابعة لدى عدَّة جهات رسميَّة حتى نتمكَّن منه وقد لا نتمكن، ولا يعقل أن ننتظر حتى نرى انخفاضًا فلكيًّا في أسعار الخضار الفلسطينية بعد زيادة العرض، الأمر الذي سيراكم خسائر المزارعين".

وأشار الائتلاف إلى أنَّ "خسائر متراكمة يتكبَّدها مربي الدواجن نتيجة التهريب من السوق الإسرائيلي للصيصان والدواجن وتصاريح توريد بيض التفريخ.

 وتتواصل الخسائر لدى مربي المواشي من حيث السماح بتوريد الخراف من السوق الإسرائيلي بشكل يضارب المربين ومستوردي الكوتا للخراف، واليوم تكتمل حلقات ضرب القطاع الزراعي الفلسطيني والمزارع وعوامل الصمود على الأرض بضرب مزراعي الخضار والفواكه".