النجاح الإخباري - مع أجواء الربيع وقدوم الفصل الصيفي، واقتراب نهاية الفصل الدراسي، تكثر عادة الرحلات الفردية منها والعائلية للاستمتاع والاستجمام بالعطل، وهنا قد حذرت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية من التسجيل والتعامل مع مكاتب سياحية غير مرخصة.

وبهذا الخصوص، قالت مدير عام تراخيص المهن السياحية في وزارة السياحة والاثار نداء العيسة لـ"النجاح": إن الوزارة تهيب بالمواطن عند التقدم لأية مكتب سياحي أن ينتبه لترخيص المكتب وأن يكون المكتب مرخصا قانونياً، وهذا يقع على عاتق المواطن".

وللتعرف على كيفية ذلك أضافت العيسة: "على المواطن أن يكون مطلعا بكيفية حفظ حقه كي لا يتم الاحتيال عليه، وذلك  بأن يدرك بداية أنه و عند دخوله للمكاتب السياحية أن ينتبه لليافطة التي يجب أن تكون معلقة بشكل واضح ومكتوب عليها الاسم السياحي للمكتب لأن ذلك يعد شرطا من شروط الترخيص".

وأردفت: "والشرط الاساسي والأهم هو بتعليق "رخصة السياحة" المقدمة من وزارة السياحة والآثار والتي تحتوي على  ختم من الوزارة مكتوب عليها سنة الترخيص"، مشيرةً إلى أنه في حال لم توجد فهذا مكتب غير قانوني.

ونوهت العيسة، أن وزارة السياحة والاثار لا تعطي تراخيصا لأي شركة سياحية الكترونية، فالوزارة لا تستطيع ضمان حقوق المواطن حينها، بينما اذا كان هناك موقع على ارض الواقع مرخص ويمتلك موقع الكتروني بهدف الترويج والتسويق فهذا قانوني ومن حقه.

وأوضحت أنه في حال تعرض أحد المواطنين للاحتيال والخداع مع مكتب سياحي مرخص، فإن الوزارة تمتلك صلاحية لمحاسبته  بإحدى العقوبات كسحب رخصته أو تعطيلها، بينما في حال تضليل المواطن وخداعه من خلال موقع الكتروني أو مكتب غير مرخص، فلن نستطيع ضمان أية حقوق للمواطن، وبالتالي تتم المتابعة من قبل الأجهزة الامنية في الشرطة الفلسطينية.