ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - حدد الباحثون أكثر من 1،016 جينة محددة مرتبطة بالذكاء والغالبية العظمى منها غير معروفة للعلم وأجرى فريق دولي دراسة واسعة النطاق عن الذكاء الجيني للذكاء واكتشف 190  جين جديد و 939 جينة جديدة مرتبطة بالذكاء مما وسع بشكل كبير فهمنا للأسس الجينية للوظيفة الإدراكية.

بقيادة الباحثين في علم الإحصاء دانيال بوستهوما من جامعة فريجي أمستردام في هولندا قام الباحثون بإجراء دراسة حول الجينوم (GWAS) تضم ما يقرب من 270،000 شخص من 14 مجموعة مستقلة من أصول أوروبية.

وشارك جميع هؤلاء الأشخاص في الاختبارات العصبية المعرفية التي قاست ذكاءهم وعندما قام الباحثون بمقارنة نتائجهم مع اختلافات في الحمض النووي للمشاركين ويمكنك رؤية أي الطفرات ترتبط بالذكاء المرتفع.

ووفقًا للفريق فإن الجينات التي تصنع الذكاء تعطي تأثيرًا وقائيًا للصحة الإدراكية الشاملة مثل منع وجود ارتباط سلبي مع مرض الزهايمر واضطراب نقص الانتباه  فرط النشاط  وأعراض الاكتئاب وانفصام الشخصية ومع ذلك ارتبطت جينات الذكاء بزيادة حالات التوحد وكذلك طول العمر.

وكتب الباحثون "نتائجنا تشير إلى تداخل في العمليات الجينية التي تنطوي عليها كل من الوظائف المعرفية والصفات العصبية والنفسية وتوفر دليلا موحيا على وجود ارتباطات سببية وهذه النتائج مهمة لفهم الأسس البيولوجية للأداء المعرفي وتساهم في فهم الاضطرابات العصبية والنفسية ذات الصلة" وحدد الباحثون 40 جينا جديدا مرتبطين بالذكاء ويقول الفريق لدينا الآن "خيوط جديدة وفرضيات وظيفية قابلة للاختبار من أجل تفكيك البيولوجيا العصبية العصابية والتي قد تقطع شوطا طويلا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية في المستقبل.