النجاح الإخباري - مع ارتفاع درجات الحرارة في شهور الصيف، يصاب الكثيرون بالجفاف، وذلك نتيجة نقص المياه والسوائل في الجسم، لذا يؤكد الخبراء أن تناول كميات مناسبة من الماء تحمي الجسم من الجفاف، ولكن ماذا يحدث للجسم عندما يصاب بالجفاف؟

كشفت الأبحاث الطبية والدراسات العلمية أن الجفاف فى الجسم يؤدى إلى الإصابة بالإرهاق، حيث يؤكد الباحثون أن مريضا من أصل خمسة مرضى يعاني من الإرهاق؛ وذلك نتيجة لعدم تناول كميات كافية من السوائل والماء.

ومن ناحية خطورة الجفاف على الجسم، فقد ظهرت بعض العلامات والأعراض المرضية على الإنسان المصاب بالجفاف، مثل جفاف الفم، إضافة إلى عدم التبول لمدة 6 ساعات على الأقل للأطفال الصغار، ويؤدي الجفاف إلى قلة وجود الدموع في العينين، ويتسبب في جفاف الجلد وتجعده ومن ثم يصبح مثل العجين في منطقة البطن، علاوة على قلة النشاط وعدم الانتباه، بجانب ضعف عام في الجسم، والإسراف في النوم وعدم التركيز.

أما عن الكمية المناسبة للسوائل التي يوصي العلماء بشربها، فهي تصل إلى لترين كل يوم بالنسبة للشباب والرجال، في حين تبلغ الكمية التي تتناولها الفتيات والسيدات ما يقرب من لتر ونصف اللتر يوميا، مع العلم أن السوائل الغنية بالكافيين والسكر مثل العصائر المعلبة والقهوة ربما تصيب الإنسان بالجفاف.