غزة - النجاح الإخباري - كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أن الاحتلال الإسرائيلي رفض 22 طلبا قدمه خلال الشهر الماضي لفتح حواجز التفتيش المقامة في وادي غزة بهدف توصيل المساعدات الإنسانية إلى شمال القطاع.

وفي بيان له، اليوم الأربعاء، قال المكتب، إنه من الضروري التحرك مبكرًا نظرًا للازدحام المروري الشديد حول المستودعات وارتفاع مستوى الاحتياجات الإنسانية.
 وأكد أنه قدم خلال كانون ثاني/ يناير الماضي 22 طلبًا للاحتلال الإسرائيلي من أجل فتح حواجز التفتيش، مشددًا أنه لم يتلق أي رد بخصوص تلك الطلبات.

يذكر، أن حركة حماس طالبت في ردها على اتفاق إطار باريس، بكثيف إدخال الكميات الضرورية والكافية لحاجات السكّان في المرحلة الأولى من الاتفاق، وأكدت أن حجم المساعدات يجب ألا يقل عن 500 شاحنة يوميا من المساعدات الإنسانية والوقود وما يشبه ذلك، وكذلك إتاحة وصول كميات مناسبة من المساعدات الإنسانية إلى كل مناطق القطاع وبشكل خاصّ شمال القطاع".

وفي وقت سابق، أكدت الأمم المتحدة، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل عرقلة وصول معظم المساعدات إلى شمال قطاع غزة، مشيرًا أن 10 عمليات مساعدات فقط وصلت شمال القطاع من أصل 61 عملية في كانون الثاني/ يناير الماضي.

يأتي ذلك وسط تحذيرات حقوقية وأممية، من أزمات صعبة ستتفاقم فيما لو لم تدخل المساعدات الإنسانية الكافية. 

واتهمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في وقت سابق، جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن ضربة من البحر على قافلة مساعدات غذائية كانت تستعد لدخول شمال قطاع غزة.