غزة - النجاح الإخباري - أعلن وزير جيش الاحتلال "يوآف غالانت" أن قواته فككت كتيبة حركة حماس في خان يونس جنوبي قطاع غزة على حد قوله.

وزعم غالانت أن الجيش الإسرائيلي قتلَ عشرة آلاف مقاتل فلسطيني وأصاب مثلهم في قطاع غزة، مضيفا أن إسرائيل ستتحرك أيضًا نحو رفح بعد خان يونس.

وأظهرت صور بالأقمار الاصطناعية عمليةَ هدمٍ جديدة نفذها الاحتلالُ على طول مسار يبلغ عمقه كيلومترا واحدا على حدود قطاع غزة.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول حكومي إسرائيلي قوله إن منطقةً أمنيةً عازلةً مؤقتة قيد الإنشاء.

وأظهرت الصور دمارا كبيرا في المباني والأراضي التي تم تجريفها في منطقة تبلغ مساحتها حوالي ستةِ كيلومترات مربعة، وعلى بعد ما يزيد قليلا على أربعةِ كيلومترات شمالا، حيث تم تحويلُ الأراضي الزراعية إلى ترابية على طول المنطقة العازلة المحتملة.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر بأن خطة غالانت بالانتقال إلى رفح بعد خان يونس، قد تؤدي إلى عزل المدينتين عن بعضيهما.

وأشارت إلى أنه خلال الحروب السابقة كان الاحتلال يصل إلى رفح عبر منطقتين رئيسيتين هما معبر صوفا بين رفح وخان يونس، ومعبر كرم أبو سالم ثم الانتقال إلى محور فلادلفيا، إضافة إلى مسار آخر ثانوي من الناحية الغربية في منطقة موراج بالقرب من قيزان النجار حيث تتمركز آليات إسرائيلية.

وتوضح المصادر أن المناطق السابقة تضم مناطق زراعية تتيح الحركة أمام الدبابات الإسرائيلية.

وأكدت أن تلك المناطق حدودية بين خان يونس ورفح وتفصل بين المدينتين.

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي إذا قرر التوغل صوب رفح عبر تلك المحاور، إضافة إلى استخدام شارع الرشيد، فإن ذلك سيؤدي لمحاصرة كل النازحين المتواجدين برفح ومنعهم من العودة شمالا وبذلك يكتمل فصل خان يونس عن رفح في جنوب القطاع.

وعبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، اليوم الجمعة، عن قلقه إزاء تصاعد القتال في خان يونس والذي أجبر المزيد من الفلسطينيين على الفرار إلى رفح بجنوب قطاع غزة، ووصف المدينة الحدودية بأنها "طنجرة ضغط مملوءة باليأس".

وتابع "واصل آلاف الفلسطينيين الفرار إلى الجنوب، الذي يستضيف بالفعل أكثر من نصف السكان البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون نسمة… رفح بمثابة طنجرة ضغط مملوءة باليأس، ونخشى مما سيحدث لاحقا".

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن أقل من 20% من قطاع غزة الساحلي الضيق، الذي تبلغ مساحته نحو 60 كيلومترا مربعا، تؤوي الآن أكثر من 1.5 مليون إنسان في الجنوب «حيث يهدد التصعيد الدرامي للقتال نجاتهم».

وقالت الصحة في غزة في بيان يوم الجمعة إن ما لا يقل عن 27131 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 66287 في الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.