النجاح الإخباري - أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الثلاثاء الاتفاق مع النرويج على تحويل أموال الضرائب المخصصة لقطاع غزة إلى حساب خاص في هذا البلد.

غير أن رئيس الوزراء أشار في مؤتمر صحفي إلى أن إسرائيل لم تقم بتحويل أي من أموال الضرائب المخصصة لغزة إلى النرويج حتى الآن.

وأوضح اشتية أن هذا الترتيب "لا يعطينا حقنا في كامل أموالنا وعليه فإن هذا الأمر لا يحل لنا الأزمة المالية، ولكن سيتم  إخراج الأموال والبالغ حجمها حتى تاريخه حوالي 800 مليون شيقل من أيدي الإسرائيليين لتوضع في حساب خاص بالنرويج وسيتم تحويل ما يتبقى لنا من أموال."

وشدد رئيس الوزراء على أن هناك إجماعا دوليا على أن الوقت قد حان للاعتراف بدولة فلسطين، وقال "سنشهد حراكا بهذا الاتجاه في الأشهر القادمة"، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.

كانت النرويج أعلنت قبل يومين أنها تعكف على وضع ترتيب من شأنه أن يمكّن السلطة الفلسطينية من الحصول على أموال المقاصة التي تجمعها إسرائيل نيابة عنها.

وفي أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس وفصائل فلسطينية على مواقع في غلاف غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول، قرر مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي حجب جزء من الإيرادات التي تمول رواتب موظفي الخدمة المدنية الفلسطينيين في غزة، وهو ما أثار خلافا مع السلطة الفلسطينية التي رفضت تلقي مدفوعات جزئية.