نابلس - النجاح الإخباري - قال المدير التنفيذي في مجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد، إياد زيتاوي ، :" إن فلسطين تمر بأزمة صحية انعكست على الواقع الاقتصادي بسبب جائحة فيروس كورونا، وسلطة النقد تحاول الحفاظ على اقتصاد جيد في ظل هذه الجائحة العالمية.

وأوضح زيتاوي في حديث له لبرنامج نهار فلسطين الذي يبث على فضائية النجاح ويقدمه الصحفي جهاد قاسم، إن سلطة النقد قامت بإيقاف التصنيف ابتداء من 22 مارس الماضي مع بداية إعلان حالة الطوارئ التي تنطبق على الجهاز المصرفي وموظفيه كبقية المواطنين.

وأشار إلى أنه بهدف تشغيل غرفة المقاصة لدى سلطة النقد ، يجب أن يكون عدد الفروع المصرفية العاملة في فلسطين 370 فرعا، كذلك يجب أن يكون هناك إمكانية أن يقوم الفرع باستقبال الأموال والشيكات من المواطنين، وثم يقوم الفرع بشحنها لإدارته المركزية التي بدورها تقوم بشحنها لسلطة النقد ،وهذه العملية متوقفة بسبب الأزمة.

وأضاف أن الحل هو ما اتخذته سلطة النقد وهو ما قامت به دول أخرى، وهو وقف التصنيف الذي كان مبني على أن كافة قطاعات المجتمع تضررت من الأزمة، كذلك أن يحمي المواطنين والمتضررين بحيث يبقى تصنيفهم مناسب بما يؤهلهم بعد مرور الأزمة أن يكونوا قابلين للاقتراض.