مدى شلبك - النجاح الإخباري - بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، مع سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين "شن شينغ تشونغ"، أمس الأحد، إعفاء المنتجات الفلسطينية من الجمارك.

وقال مدير عام وزارة الاقتصاد الوطني بشار الصيفي لـ" النجاح الإخباري": "إنَّ وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اجتمعت مع السفير الصيني، وتمَّ طلب إعفاء المنتجات الفلسطينية من الجمارك، في حال تصديرها للصين"، مشيراً إلى وجود شبه استجابة صينية للطلب.

وتوقع الصيفي أن تتم الموافقة على الطلب من قبل الحكومة الصينية، لافتاً إلى أنَّ الطلب سيطرح على طاولة البحث خلال اجتماع الَّلجنة الفلسطينية الصينية، موضّحاً أنَّه بعد طرح الفكرة والموافقة عليها من قبل الحكومة الصينية يجري التعميم على المعابر و وزارة المالية والجمارك في الصين ليتم إعفاء المنتجات الفلسطينية من الجمارك.

وأضاف الصيفي أنَّ إعفاء المنتجات من الجمارك يشجّع على التصدير، حيث يصبح سعر السلعة منافساً، كما يشجّع المستوردين على الاستيراد، بالإضافة إلى فرض إجراءات مشجّعة على المعابر.

وأشار إلى أنَّ معظم الدول العربية تعامل المنتج الفلسطيني بهذه الطريقة، لافتاً إلى أنَّ هذا المطلب يطرح عمومًا للبحث مع الدول.