وكالات - النجاح الإخباري - قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن على إسرائيل الوفاء بالتزامها كدولة احتلال بفتح المعابر لديها لإدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع بموجب القانون الدولى.

وأوضح شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان بأنقرة، أنه ركز خلال محادثاته بتركيا على العديد من القضايا الإقليمية في مقدمتها الحرب على غزة.

وأضاف: "ناقشنا الوضع الخطير في غزة وجهود توصيل المساعدات الإنسانية هناك»، مؤكدا أن مصر تقوم بجهد كبير لإيصال المساعدات لغزة رغم العراقيل التي تواجهها".

وشدد وزير الخارجية المصري على أن القاهرة تعمل على إيجاد مسار سياسي يؤدي لإقامة دولة فلسطينية، محذرا: "يجب ألا تستمر دوامة العنف في غزة وتجاهل قرارات الشرعية الدولية".

وأعرب شكري عن القلق من التصعيد في المنطقة، قائلا: "حذرنا مسبقا من اتساع دائرة الصراع في المنطقة جراء الحرب على غزة".

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية المصري سعي القاهرة إلى الارتقاء بالعلاقات مع تركيا بما يسهم في مزيد من الأمن والاستقرار، مشيرا إلى أن مصر ستستضيف وفدا تركيا من أجل الإعداد لزيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى إسطنبول في المستقبل القريب.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن هناك تنسيق مع مصر بشكل كامل بشأن وقف الحرب على غزة، مؤكدا: "أولوياتنا هي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية".

واستطرد وزير الخارجية التركي: "تبادلنا وحهات النظر للوصول لحلول دبلوماسية لمنع تفاقم الأزمة في الصومال"، مضيفا: "نعمل مع مصر من أجل تسوية الأزمة في السودان".