النجاح الإخباري - -ترجمة خاصة-دعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، الحكومة الإسرائيلية إلى إجراء انتخابات جديدة في خطاب حذر فيه من أن إسرائيل تخاطر بالتحول إلى "منبوذة" دولية تحت قيادة بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية.

وقال شومر، وهو أعلى مسؤول يهودي في الولايات المتحدة وحليف قوي لإسرائيل، إنه يعتقد أن الإسرائيليين يفهمون "أفضل من أي شخص آخر أن إسرائيل لا يمكنها أن تأمل في النجاح كدولة منبوذة تعارضها بقية العالم" وسوف تختار قادة أفضل لو جرت الانتخابات.

وقال شومر في خطاب ألقاه أمام مجلس الشيوخ يوم الخميس، في تصريحات لم تحدد جدولا زمنيا محددا: "أعتقد أن إجراء انتخابات جديدة بمجرد أن تبدأ الحرب في التراجع سيمنح الإسرائيليين فرصة للتعبير عن رؤيتهم لمستقبل ما بعد الحرب”. 

وشدد شومر، الذي افتتح خطابه قائلا إنه يشعر بـ”التزام هائل” باعتباره يهوديا أمريكيا، على أن نتيجة تلك الانتخابات ستكون متروكة للإسرائيليين – وليس للأمريكيين.

ورد حزب الليكود بأن "إسرائيل ليست جمهورية موز، بل هي ديمقراطية مستقلة وفخورة انتخبت  نتنياهو رئيسا للوزراء. وهو يقود سياسة حازمة تدعمها الغالبية العظمى من الشعب. وعلى عكس ما قاله شومر، فإن الجمهور الإسرائيلي "يؤيد النصر الكامل على حماس، ويرفض أي إملاءات دولية لإقامة دولة فلسطينية، ويعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة. ومن المتوقع أن يحترم السيناتور المحافظ حكومة إسرائيل المنتخبة ولا يقوضها. وهذا صحيح دائما، و بل وأكثر من ذلك في أوقات الحرب".

وتمثل هذه التصريحات، التي أطلقها أحد أقوى مؤيدي إسرائيل في الكونجرس، أوضح إشارة لإسرائيل حتى الآن على أن الإحباطات بشأن تعامل نتنياهو مع الحرب في غزة، ويمكن أن تهدد حتى مستقبل العلاقة الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وقد أعرب الرئيس الأميركي بايدن مراراً وتكراراً عن إحباطه من نتنياهو في الأشهر الأخيرة، لكنه لم يقترح علناً أن يحل محله رئيس وزراء جديد في إسرائيل. 

ولا يحظى نتنياهو بشعبية كبيرة بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وقد اختلف مع المسؤولين الأميركيين بشأن عرقلته وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة ورغبته المعلنة في تنفيذ غزو بري في مدينة رفح المزدحمة، وهو الأمر الذي تعتقد الولايات المتحدة أنه سيؤدي إلى مستوى مرتفع غير مقبول من الضحايا المدنيين. كما أنه رفض صراحة المناشدات الأمريكية لمناقشة الطريق إلى حل الدولتين.

وتقول صحيفة واشنطن بوست التي أوردت تصريحات شومر: أصبح المسؤولون الأمريكيون يعتقدون على نحو متزايد أن نتنياهو يعطي الأولوية لبقائه السياسي قبل كل شيء، وأنه يركز أكثر على استرضاء أعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه أكثر من التركيز على ما هو الأفضل لإسرائيل".

وقال بايدن لشبكة MSNBC في مقابلة الأسبوع الماضي إن نتنياهو “يؤذي إسرائيل أكثر من مساعدتها”.

في غضون ذلك، انتقد زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل (جمهوري من كنتاكي)، خطاب شومر في قاعة مجلس الشيوخ يوم الخميس، قائلاً إن إسرائيل تستحق حليفًا يدافع عن الدولة ووصف الدعوة لإجراء انتخابات جديدة بأنها “بشعة”.

وقال ماكونيل: “إن حكومة الوحدة الإسرائيلية والمجلس الوزاري الأمني ​​المصغر يستحقان الاحترام الذي يليق بدولة ديمقراطية ذات سيادة”.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من لوس أنجلوس) يوم الخميس إن دعوة شومر لإجراء انتخابات جديدة "ليست غير مناسبة إلى حد كبير فحسب، بل إنها من الخطأ الواضح أن يلعب زعيم أمريكي مثل هذا الدور المثير للخلاف".

ووصف السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، مايكل هرتزوغ، تعليق شومر على الانتخابات بينما تكون إسرائيل في حالة حرب بأنه “غير مفيد”. وكتب هرتسوغ في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “إن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية لأهدافنا المشتركة”.

ومن غير الواضح كيف سيؤثر إعلان شومر على السياسة في إسرائيل، حيث لا يحظى نتنياهو بشعبية كبيرة، ولكن حيث تظهر استطلاعات الرأي أن غالبية الجمهور يدعم أيضًا العديد من مواقفه التي جعلته على خلاف مع واشنطن، مثل الغزو البري المحتمل لرفح. ومن الممكن أن يخلف وزير الحرب الإسرائيلي السابق بيني غانتس، الذي التقى شومر ومشرعين آخرين خلال زيارة لواشنطن هذا الشهر، نتنياهو إذا أجريت انتخابات جديدة. 

وتظهر العديد من استطلاعات الرأي منذ بدء الحرب أن أغلبية الإسرائيليين يريدون إجراء انتخابات مبكرة.

وفي خطابه، أعرب شومر عن مخاوفه من أن رفض نتنياهو الواضح لحل الدولتين، حيث يكون للفلسطينيين دولة خاصة بهم، سيعني مستقبلًا المزيد من الحرب المستمرة والعزلة للإسرائيليين. 

وطرح ما وصفه بعقبات رئيسية أمام السلام وحل الدولتين – وهي وجود حماس والفلسطينيين الذين يدعمون الجماعة، والإسرائيليين اليمينيين في حكومة نتنياهو، ونتنياهو نفسه.

“لقد وضع نفسه في ائتلاف مع متطرفين يمينيين مثل الوزيرين [بتسلئيل] سموتريتش و[إيتمار] بن غفير، ونتيجة لذلك، كان على استعداد للغاية للتسامح مع الخسائر المدنية في غزة، الأمر الذي يدفع الدعم لإسرائيل في جميع أنحاء العالم إلى أدنى مستوياته التاريخية”، قال شومر، في إشارة إلى اثنين من وزراء حكومة نتنياهو المتطرفين الذين دعوا إلى طرد الفلسطينيين بشكل دائم من غزة

وقال شومر: "لا يمكن لإسرائيل أن تبقى على قيد الحياة إذا أصبحت منبوذة".

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ إنه يتفهم مخاوف بعض الإسرائيليين من أن الدولة الفلسطينية قد تجعل الإسرائيليين أكثر عرضة للهجوم، وأعرب عن أسفه لأن المزيد من القادة الفلسطينيين لم يرفضوا حماس. لكنه دفع الجانبين إلى رفض ما أسماه "تفكير من النهر إلى البحر".

وتابع: “الحقيقة المرة هي أن دولة واحدة تسيطر عليها إسرائيل، وهو ما يؤيدونه، تضمن حربا مؤكدة إلى الأبد، ومزيدا من العزلة للمجتمع اليهودي في العالم إلى حد تعرض مستقبله للخطر”.

وأشار شومر إلى أن معارضة نتنياهو لحل الدولتين ورفضه الانخراط بشكل مسؤول في مناقشة "اليوم التالي" حول الشكل الذي ستبدو عليه غزة بعد الحرب، تجعله غير مؤهل لتولي هذا المنصب.

وأضاف شومر: “يجب على الحكومة الأمريكية أن تطالب إسرائيل بالتصرف مع وضع حل الدولتين في المستقبل في الاعتبار”.

ومضى قائلا في خطابه في الكونغرس: "لا ينبغي أن نضطر إلى اتخاذ موقف يدعم بشكل لا لبس فيه تصرفات الحكومة الإسرائيلية التي تضم متعصبين يرفضون فكرة الدولة الفلسطينية".

وقال ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين هذا الأسبوع إنهم سيؤيدون إنهاء المساعدات الأمريكية لإسرائيل إذا لم يتم السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة

وأدلى مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام ج. بيرنز بشهادته أمام الكونجرس يوم الاثنين الماضي مشيراً إلى أن هناك حاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار لتسهيل المساعدات.

وقد دعا المسؤولون الأمريكيون حماس إلى قبول شروط وقف إطلاق النار المؤقت في الأسابيع الأخيرة.

وقال بيرنز: "الحقيقة هي أن هناك أطفالاً يتضورون جوعا". "إنهم يعانون من سوء التغذية نتيجة لعدم تمكن المساعدات الإنسانية من الوصول إليهم. من الصعب للغاية توزيع المساعدات الإنسانية بشكل فعال ما لم يكن هناك وقف لإطلاق النار”.

وقال شومر إنه يدعم جهود إدارة بايدن للتفاوض على وقف مؤقت لإطلاق النار للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة. لكنه قال يوم الخميس إنه يعارض وقف إطلاق النار الدائم في الوقت الحالي، والذي “سيسمح فقط لحماس بإعادة تجميع صفوفها وشن المزيد من الهجمات على المدنيين الإسرائيليين”، على حد قوله