نابلس - وكالات - النجاح الإخباري - وجّهت هيئة محلفين أمريكية لائحة اتهام إلى الرئيس السابق دونالد ترامب تتضمن 4 تهم جديدة، أبرزها "محاولة تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية 2020".

وأعلن المدّعي الخاص جاك سميث، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، توجيه اتهامات لترامب تتعلق باقتحام مبنى الكونغرس في 6 يناير/ كانون الثاني 2021، ومحاولة تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وجاءت لائحة الاتهام، على خلفية التحقيق الذي يجريه سميث بشأن "الجهود المبذولة لإلغاء نتيجة انتخابات 2020 التي سبقت هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكونغرس"، وفقا لوثيقة المحكمة.

كذلك تتضمن الاتهامات "التآمر بهدف الاحتيال" على البلاد، في إطار محاولة "التدخل" في الانتخابات الرئاسية 2020 التي خسرها أمام الرئيس الحالي الديمقراطي جو بايدن.

وقال سميث في مؤتمر صحفي، إن مكتبه "سيطلب أن تكون محاكمة ترامب سريعة في هذه القضية"، وتابع أن الرئيس السابق "حاول عرقلة عمليات جمع وإحصاء وتصديق نتائج الانتخابات الرئاسية".

من جانبها، أعلنت وزارة العدل أنه تم استدعاء ترامب للمثول أمام المحكمة الفيدرالية في العاصمة واشنطن، غدا الخميس، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وفي تعليقه الأول على التهم، قال ترامب، الثلاثاء، إنه يتوقع أن يوجّه إليه سميث "اتهاما جنائيا جديدا".

وقال في منشور على منصّته "تروث سوشال": "سمعت أن المختل جاك سميث وبُغية التدخل في الانتخابات الرئاسية للعام 2024، سيوجّه اتهامًا زائفًا جديدا إلى رئيسكم المفضل (يعني نفسه)".

واعتبر المرشح الجمهوري الأبرز أن هذه الاتهامات "تدخل فظيع في الانتخابات"، و"قرار يائس من قبل بايدن الذي يتراجع في استطلاعات الرأي"، وفق قوله.

وأضاف ترامب "لم أفعل شيئا خاطئا وتم توثيق طلبي من الأمريكيين بالتصرف بسلام وعدم اللجوء إلى العنف".

وسبق أن وجّه القضاء إلى ترامب تهمًا أبرزها ما يتعلق بقضية "تسريب وثائق سرية" من البيت الأبيض، لكنه عادةً ما ينفيها ويعتبرها "اتهامات سياسية" تهدف لإقصائه من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة. -